سياسة دولية

مسؤول أمريكي: قلق استخباراتي من انتقام إيراني لسليماني

نفى المسؤول عمل بلاده في إطار خطة هجومية، مشيرا إلى أنها "أرسلت رسائل تحذير إلى طهران عبر وسطاء داخل العراق"- تويتر
نفى المسؤول عمل بلاده في إطار خطة هجومية، مشيرا إلى أنها "أرسلت رسائل تحذير إلى طهران عبر وسطاء داخل العراق"- تويتر

أكد مسؤول عسكري أمريكي كبير وجود تقارير استخباراتية تحذر من انتقام إيراني بـ"هجمات معقدة"، بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية الأولى لاغتيال "قاسم سليماني".

 

وتحدث المسؤول لشبكة "فوكس نيوز"، وعدد محدود من وسائل الإعلام الأمريكية، قبيل إقلاع قاذفة من طراز "بي52"، في إطار سلسلة طلعات مستمرة من الولايات المتحدة إلى الخليج، وسط تأهب شديد.

 

وأضاف المصدر ذاته: "الهجمات قد تستهدف المواطنين الأمريكيين في الشرق الأوسط، وخاصة في العراق"، ولم يستبعد هجوما على سفارة واشنطن في بغداد بشكل أو بآخر. 

 

وتابع: "قد تكون هجمات بالصواريخ الباليستية قصيرة المدى والصواريخ المجنحة وصواريخ كروز أو طائرات بدون طيار شبيهة بتلك التي استخدمت في الهجوم على أرامكو السعودية العام الماضي".

 

ونفى المسؤول الأمريكي عمل بلاده في إطار خطة هجومية، مشيرا إلى أنها "أرسلت رسائل تحذير إلى طهران عبر وسطاء داخل العراق".
 

وكانت قاذفتان استراتيجيتان قد أقلعتا، الثلاثاء، في مهمة ذهاب وإياب لمدة تزيد على الـ30 ساعة من الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط لإرسال تحذير جديد إلى إيران.

 

ذات المعلومات أكدتهاشبكة "سي ان ان" الأمريكية، التي قالت إن ثلاثة مسؤولين دفاعيين أمريكيين أكدوا لها إن إيران تنقل أسلحة إضافية إلى العراق، بما في ذلك الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، وهي ترسانة يعتقد المسؤولون أنها يمكن أن تستخدم لضرب أهداف أمريكية.

 

ونقلت عن أحد المصادر الثلاثة قوله إن لدى الولايات المتحدة معلومات استخباراتية تشير إلى أن الميليشيات كانت تجتمع مع عناصر من فيلق القدس الإيراني، وأنها تخطط لهجمات معقدة في العراق.

 

في المقابل يؤكد آخرون في البنتاغون أن التهديد مبالغ فيه، حيث قال أول مسؤول دفاعي كبير - منخرط بشكل مباشر في المناقشات - حسب "سي ان ان" إنه "لا يوجد جزء واحد من المعلومات الداعمة للاستخبارات" يشير إلى أن هجوم إيران قد يكون شيكا.

ومضى هذا المسؤول ليقول إنه بينما لا يوجد شيء 100٪ ، هناك بعض المؤشرات على أن الموقف والرسائل من قبل الولايات المتحدة قد غيرت حسابات إيران.


وقال المسؤول "كل شيء غير مؤكد الآن لكننا نريد أن يعلم الإيرانيون أنه لا ينبغي لهم أن يخطئوا في الحسابات وأننا لا نحاول استفزازهم ولا ينبغي أن يستفزونا".

 

التحركات العسكرية الأمريكية استفزت طهران واتهم وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، الخميس، الولايات المتحدة بإنشاء ذريعة للحرب.


وقال ظريف في تغريدة على "تويتر: "المعلومات الاستخباراتية من العراق تشير إلى مؤامرة لتلفيق ذريعة للحرب. إيران لا تسعى للحرب لكنها ستدافع بشكل صريح ومباشر عن شعبها وأمنها ومصالحها الحيوية".

 

 

 

التعليقات (0)