سياسة عربية

الحوثيون: نرفض وقف القتال مادامت واشنطن تدعم الرياض

جماعة الحوثي  صنعاء  سجن  اليمن  الحوثيون- جيتي
جماعة الحوثي صنعاء سجن اليمن الحوثيون- جيتي

أعلن الحوثيون، الجمعة، رفضهم وقف إطلاق النار، ما دامت الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة في دعم ما وصفته "العدوان" عليهم، في إشارة إلى التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

جاء ذلك ردا على بيان مجلس الأمن القومي الأمريكي، الذي اتهم الجماعة بزعزعة استقرار المنطقة، وتجاهل دعوات الأمم المتحدة للحوار.

وقال الناطق باسم الحوثيين ورئيس وفدها المفاوض، محمد عبدالسلام؛ إن "إحلال الأمن والسلام في ربوع الجزيرة العربية، يتطلب أولا إيقاف العدوان (التحالف بقيادة الرياض) ورفع الحصار عن اليمن".

وأضاف عبدالسلام عبر حسابه بموقع "تويتر" مساء اليوم، أن على مجلس الأمن القومي الأمريكي أن يتوجه بإدانته لرئيسه المنصرف ترامب، الذي استمر بشحن أسلحة الموت لتقتل بها السعودية آلاف المدنيين في اليمن.

وأكد رئيس وفد الحوثيين المفاوض، "أن الحديث عن عدم استجابة صنعاء (العاصمة التي يسيطرون عليها) لدعوات وقف إطلاق النار، تضليلٌ فاضح للرأي العام ولن يغير من الوقائع شيئا".

وتساءل قائلا: "كيف يمكن لإطلاق النار أن يتوقف طالما استمرت أمريكا في توفير الغطاء السياسي والدعم العسكري واللوجستي لتحالف العدوان الغاشم؟"، وفق تساؤله.

وكان مجلس الأمن القومي الأمريكي، قد أدان بشدة في بيان له، اليوم الجمعة، هجمات الحوثيين على أهداف مدنية في مدينة جدة والشقيق (ميناء) بالسعودية.

 

 

اقرأ أيضا: الحكومة اليمنية ترفض اتهامات الحوثيين بخصوص ملف الأسرى


واتهم المجلس المعني بقضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية  في واشنطن، جماعة الحوثيين بـ"تجاهل دعوات الأمم المتحدة للحوار ووقف إطلاق النار يزعزع استقرار المنطقة.

والاثنين الماضي، أعلنت جماعة الحوثي، عن استهدافها محطة توزيع أرامكو في جدة.

وقال المتحدث العسكري لجماعة الحوثي يحيى سريع، في تغريدات عدة على حسابه في "تويتر"؛ إن "القوة الصاروخية تمكنت من استهداف محطة توزيع أرامكو في جدة بصاروخ مجنح نوع قدس 2".

وأشار إلى أن الصاروخ الجديد دخل الخدمة مؤخرا، "بعد تجارب عملانية ناجحة في العمق السعودي، لم يعلن عنها بعد".

وكانت وكالة الأنباء السعودية "واس" نقلت عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة قوله؛ إن حريقا نشب في خزان للوقود بمحطة توزيع المنتجات البترولية شمال جدة، نتيجة اعتداء إرھابي عليه بقذيفة.

والأربعاء، أعلنت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري"، أن ناقلة تشغلها اليونان أصيبت بلغم في مرفأ سعودي، وفق وكالة رويترز للأنباء.

فيما أعلن التحالف العربي الذي تقوده الرياض، بعد ساعات من الانفجار، حدوث أضرار طفيفة بسفينة تجارية جراء إحباط "عمل إرهابي" جنوب البحر الأحمر.

التعليقات (0)