ملفات وتقارير

هكذا تسلم آخر 3 رؤساء أمريكيين رئاسة البيت الأبيض (فيديو)

ترصد "عربي21" مراسم تسليم رئاسة البيت الأبيض خلال ولايات الرؤساء الثلاثة الأخيرة- جيتي
ترصد "عربي21" مراسم تسليم رئاسة البيت الأبيض خلال ولايات الرؤساء الثلاثة الأخيرة- جيتي

شكلت نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة بالولايات المتحدة حالة جدل واسعة، وربما أحدثت انقساما هو الأكبر في التاريخ الأمريكي الحديث، بحسب ما ذكره مؤرخون بينهم المؤرخ بجامعة "نوتنغهام" بيتر لينغ.


وامتدت حالة الجدل إلى حد تأخير الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اعترافه بالهزيمة واستعداده لتسليم السلطة، إلى ما بعد ثلاثة أسابيع من إجراء الانتخابات في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.


وخالف ترامب التقليد المعتاد ولم يتصل ببايدن لتهنئته قبل خطاب الفوز، وواصل تشكيكه بالنتيجة، قائلا: "بايدن تعجل في إعلان فوزه بالانتخابات دون دليل، وبشكل زائف"، مؤكدا أن حملته سترفع دعوى قضائية في المحكمة، قبل أن يتراجع الثلاثاء ويعلن عن بدء إجراءات تسليم السلطة إلى بايدن.

 

اقرأ أيضا: اعتراض ترامب على النتائج ليس الأول.. سبقه 6 رؤساء


وبالعودة إلى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، يتبين أن ترامب لا يعد الرئيس الأول الذي يعترض على نتائج الانتخابات الأكثر جدلا، فقد سبقه 6 رؤساء.


وبحسب موقع "البيت الأبيض" على شبكة الإنترنت، فإن الانتقال السلمي للسلطة الرئاسية من إدارة إلى أخرى، سمة مميزة للديمقراطية الأمريكية، مضيفا أن "هذا الانتقال السلمي ورمزية التغيير، يذهل العالم ويمثل أفضل ما في الديمقراطية بالولايات المتحدة".


وذكر الموقع أن "الرئيس الجديد أمامه شهران فقط للتخطيط لإدارة جديدة والبدء في نقل العائلة الأولى إلى البيت الأبيض، وذلك بعد أداء اليمين الدستورية كرئيس خلال حفل التنصيب، ويمكنه تنفس الصعداء والاستمتاع بهذه المناسبة السعيدة مع العائلة والأصدقاء".


وتابع: "ثم ستبدأ ضغوط الوظيفة الجديدة، والاستقرار في بيئة المنزل والمكتب الجديدة"، وترصد "عربي21" مراسم تسليم رئاسة البيت الأبيض خلال ولايات الرؤساء الثلاثة الأخيرة، وهم: دونالد ترامب، وباراك أوباما، وجورج بوش الابن.

 

تسلم ترامب للرئاسة من أوباما

 

أقيمت مراسم تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة في 20 كانون الثاني/ يناير 2017، ليصبح الرئيس الـ45 منذ نالت البلاد استقلالها في عام 1776.

 

 

تسلم أوباما للرئاسة من بوش الابن

 

أقيمت مراسم تنصيب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة في 20 كانون الثاني/ يناير 2009، وقبل أن يغادر جورج بوش الابن البيت الأبيض، عبّر عن فخره بتولي أسود الرئاسة لبلاده، عقب الأزمة الاقتصادية العالمية.

 

 

تسلم بوش الابن للرئاسة من كلينتون

 

أقيمت مراسم تنصيب جورج بوش الابن رئيسا للولايات المتحدة في 20 كانون الثاني/ يناير 2001.

 

 
التعليقات (0)

خبر عاجل