طب وصحة

فاوتشي: ثقة الناس بلقاح كورونا هو مفتاح إنهاء الأزمة

أوضح فاوتشي أن الموافقة على اللقاح ليست عملية سهلة وإذا تم ذلك فإنه يعني أن المصل آمن تماما- جيتي
أوضح فاوتشي أن الموافقة على اللقاح ليست عملية سهلة وإذا تم ذلك فإنه يعني أن المصل آمن تماما- جيتي

قال كبير خبراء الأوبئة الأمريكي، أنتوني فاوتشي، إن الثقة العامة بلقاح فيروس كورونا المستجد هو مفتاح إنهاء الأزمة المستمرة منذ مطلع العام الجاري.

 

ونقلت صحيفة "يو أس إيه تودي" عن فاوتشي، رئيس المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، تأكيده على أهمية غرس الثقة في الرأي العام بسلامة وفعالية اللقاح إذا أثبتت نتائجه ذلك، وبأنه سيكون متوفرا على نطاق واسع خلال الأشهر المقبلة وصول إلى ضمان عودة الولايات المتحدة إلى وضعها الطبيعي قبل خريف 2021.

 

وأوضح فاوتشي أن الموافقة على اللقاح ليست عملية سهلة، حيث تقوم لجنة متخصصة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA" بمراجعة بيانات التجارب السريرية، وتتأكد من درجات الفعالية والأمان التي توفرها وفق المعطيات الحالية.


وعادة ما تكون هذه اللجنة مستقلة، ولا تتبع لا لهيئات رسمية أو حتى الشركات، وتتكون من  خبراء مختصين في إجراء مثل هذه التجارب السريرية.

 

ويجب أن يكون نصف المشاركين في التجارب السريرية قد مضى على تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح أكثر من 60 يوما، للتأكد من سلامته أو آثاره الضارة، والتي عادة ما تظهر خلال ستة أسابيع على المدى القصير.

 

اضافة اعلان كورونا

وكان فاوتشي قد أكد أنه اطلع مؤخرا على بيانات التجارب السريرية للقاحات "فايزر بيونتك"، حيث أشارت الشركة في وقت سابق إلى عدم وجود أية تأثيرات خطيرة تتعلق بالسلامة على المتطوعين للتجارب السريرية.


وأوضح الخبير الأمريكي أن لجنة العلماء المستقلة التابعة لـ "FDA" ستجتمع في مطلع كانون الأول/ ديسمبر المقبل، للتأكد عبر أدلة حقيقة من سلامة وفعالية اللقاحات، وسيسبق هذا الاجتماع تحليل آخر من إدارة الغذاء والدواء، سيمهد لاجتماعات اللجنة.

وبعد اجتماعات تعقدها اللجنة مدة يوم كامل، ستقدم توصياتها لإدارة الغذاء والدواء والتي ستتضمن، ما إذا كان سيسمح باستخدام اللقاح أم لا.. إضافة إلى توصيات تتعلق بالفئة الأولى التي يجب أن تحصل على اللقاح.


وقدمت شركتا "فايزر" و"بيونتيك"، الجمعة، طلب ترخيص عاجل للقاحهما المضاد لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، حيث فرضت السلطات قيودا جديدة لاحتواء الجائحة.

 

اقرأ أيضا: أول جرعة من لقاح كورونا ستطرح للأمريكيين بعد أسابيع


وأعلن وزير الصحة الأمريكي، أليكس عازار، الجمعة أن شركة "موديرنا" الأميركية التي تعمل على تطوير وتوزيع لقاح مضاد لكورونا على نطاق واسع، قد تقدم من جهتها طلبا مماثلا.


وابتكر العماء لقاحي موديرنا وفايزر وفق تقنية واحدة اعتمدت لأول مرة في تاريخ اللقاحات، وتسمى messenger RNA، أو mRNA، لإنتاج استجابة مناعية لدى الأشخاص الذين يتم تطعيمهم.


ووفق لهذه التقنية، تقوم اللقاحات بإيصال الحمض النووي الوراثي (mRNA) أو (RNA)، إلى جسم الإنسان ليحول الخلايا إلى بروتينات لها نتوءات تصنع أجساما مضادة مشابهة للنتوءات الموجودة فوق فيروس كورونا.


وفي حال تعرض الشخص الذي تلقى اللقاح لفيروس كورونا فيما بعد، فستعمد الأجسام المضادة إلى مهاجمته بشكل قوي وفعّال. ويتم إعطاء كل من اللقاحين عبر جرعتين تفصل بينهما أسابيع.

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم