سياسة عربية

الأمن العراقي يزيل خيام الاحتجاج ويعيد فتح ساحة "التحرير"

قائد عمليات بغداد: تم الأمر من دون أي صدام مع المحتجين- الأناضول
قائد عمليات بغداد: تم الأمر من دون أي صدام مع المحتجين- الأناضول

أزالت السلطات العراقية، السبت، خيام الاحتجاج وسط العاصمة بغداد، تزامنا مع إعادة فتح ساحة التحرير وجسر الجمهورية، بعد عام على إغلاقهما.


وأزالت قوات من الجيش خيام المحتجين المتبقية في ساحة التحرير "من دون أي صدام مع أحدهم".


وقال قائد عمليات بغداد الفريق قيس المحمداوي، السبت، إن "إعادة الحياة لساحة التحرير جاءت بطلب من المتظاهرين".


وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية "واع": "القوات الأمنية باشرت صباح اليوم وبالتعاون مع المتظاهرين بفتح جسر الجمهورية وجميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير"، لافتاً إلى أن "إعادة الحياة لساحة التحرير وفتح الطرق جاءا بطلب من المتظاهرين، وهناك تنسيق عالٍ من الجميع لدعم الجهد الخدمي في ساحة التحرير، وتم رفع بعض السرادق والخيم التي كانت وسط الشارع بمبادرة من المتظاهرين السلميين".


وكشف أن "التنسيق مع المتظاهرين أسفر عن إلقاء القبض على 24 متهماً بالخطف والمتاجرة بالمخدرات من العصابات التي كانت تستهدف المتظاهرين والقوات الأمنية".


وكانت خلية الإعلام، قد أعلنت، السبت، عن افتتاح جسر الجمهورية وسط بغداد.


وذكرت الخلية في بيان أن "الجهود الخدمية لوزارتي الدفاع والداخلية تمت المباشرة فيها بساحة التحرير ومقترباتها وشوارع الرشيد والسعدون وساحة الطيران وجسر الجمهورية لإعادتها لوضعها الطبيعي".


وأشارت إلى أن "الحركة بدأت صباحاً من الكرخ إلى الرصافة على جسر الجمهورية وما زالت الجهود الخدمية مستمرة".

 

وإنهاء الاحتجاجات وإعادة فتح الطرق الرئيسة يعتبر المطلب الرئيس للزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الذي هدد مؤخرا بـ"التدخل وإعادة فتح الطرق المغلقة من قبل المحتجين إذا لم تتحرك الحكومة".


والاثنين، أعلنت الحكومة العراقية، عن إصابة 240 شخصا بجروح بينهم 200 عنصر أمن، واعتقال 141 من المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي انطلقت الأحد في الذكرى الأولى للحراك الشعبي.


وفي 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، انطلق الحراك الشعبي بالعراق، ضد الطبقة السياسية الفاسدة وتردي الأوضاع المعيشية المتردية.


ونجح الحراك في الإطاحة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي، ويضغط على الكاظمي، للإيفاء بتعهداته المتعلقة بتحسين الخدمات، ومحاربة الفساد.

 

اقرأ أيضا: الكاظمي: محاولات لحرف تظاهرات العراقيين عن مسارها

التعليقات (0)