حول العالم

7 حقائق مثيرة عن استخدام اليد اليسرى

يمثل الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقلية على صعيد عالمي- CC0
يمثل الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقلية على صعيد عالمي- CC0

نشرت مجلة "سانتي بلوس" الفرنسية تقريرا، استعرضت فيه عددا من الحقائق المثيرة عن استخدام اليد اليسرى.


وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الشخص الأعسر استثنائي ومميّز من جوانب عدة، كما أن الأمر لا يقتصر على البشر، بل يشمل أيضا بعض الحيوانات.


1- ترابط نصفي الدماغ


يتشكل دماغ الإنسان من نصفين أيمن وأيسر، ويتحكم الجانب الأيمن في الجانب الأيسر من الجسم، والعكس صحيح.


وحسب المجلة، فإن نصفي الدماغ أفضل ترابطا لدى أولئك الذين يستخدمون اليد اليسرى، كما أنهم أكثر مهارة في وظائف اللغة.


ويقول كريس ماكمانوس، مؤلف كتاب "اليد اليمنى واليد اليسرى"، إن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى لديهم مهارات لا يتمتع بها الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، وإنهم أكثر تفوقا في مجالات الإبداع والفن والموسيقى.


2- الاختيار بعد سن الثانية


بحث عالم النفس الإيرلندي الشمالي بيتر هيبر في المسألة، واستخلص بعض النتائج المثيرة للاهتمام. حلّل هيبر المئات من صور الأشعة لرضع يقومون بمص الإبهام، وتبين أن 90 بالمئة ممن يمصون الإبهام الأيمن ينتهي بهم الأمر إلى استخدام يدهم اليمنى لاحقا، والعكس صحيح. كما أن استخدام اليد اليمنى أو اليسرى يخضع بقوة للعامل الوراثي.

 

اقرأ أيضا: أنشطة وتمارين للأطفال المصابين بعُسر القراءة


ابتداء من سن الثانية، يختار الطفل إحدى يديه، بعد أن يكون قد درج على استخدام اليد اليمنى واليسرى معا منذ الولادة.


3- الحيوانات أيضا


تقول المجلة إن استخدام اليد اليسرى ليس حكرا على البشر، إذ إن بعض أنواع الحيوانات مثل القردة تستخدمها. وهناك أمر مثير للاهتمام، وهو أن أعداد القردة التي تستخدم اليد اليسرى متساوية مع تلك التي تستخدم اليد اليمنى. نجد أيضا أن الكنغر والببغاء يستخدمان المخلب الأيسر.


4- الإنسان البدائي


منذ القدم، استخدم البشر اليد اليسرى، ومنهم الإنسان البدائي قبل حوالي 500 ألف سنة. يشير الباحثون إلى أن ذلك يرتبط بتناول اللحوم النيئة، حيث احتاج أسلافنا إلى استخدام قطعة حادة من الحجر لقطع اللحم أثناء وضعه في الفم. وفقا للباحثين، كان 10 بالمئة من الرجال يمسكون الحجر باليد اليسرى.


5- سرعة ردّ الفعل


وفقا لأستاذ علم النفس خوان دي مندوزا، يرد الشخص الأعسر الفعل أسرع بجزء من الثانية من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى. هذا من شأنه أن يجعلهم أكثر مرونة وتألقا في رياضات مثل التنس وكرة القدم والملاكمة والمبارزة، لأنهم أسرع من غيرهم.


6- نسبتهم بين سكان العالم


حسب المجلة، يمثل الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقلية على صعيد عالمي، إذ تتراوح نسبتهم بين 10 و15 بالمئة من سكان العالم. من بين هؤلاء شخصيات معروفة تاريخيا، مثل ألبرت أينشتاين ومايكل أنجلو وليوناردو دافنشي.


7- صعوبة في القراءة


تقول المجلة إنه ليس من السهل أن تكون أعسر في هذا العالم، على سبيل المثال، يمكن أن تسبب لك القراءة بعض المشاكل؛ لأنك يجب أن تقرأ من اليسار إلى اليمين. تقول الخبيرة النفسية جويل موريس مونييه إن "القراءة التي تسيطر عليها العين اليسرى غالبا ما تكون متقطعة وأكثر بطئا"، وهو ما قد يسبب عسر القراءة ومشكلات في الفهم والحفظ.

التعليقات (4)
Roia star
الأربعاء، 02-02-2022 04:12 م
انا لدي اختي تؤام لكن اختي تجيد اليد اليمنى و انا اجيد اليد اليسرى هل هناك غرابة؟
عثمان
الجمعة، 16-07-2021 08:03 م
أنك عبقري
مالك الصيفي
الثلاثاء، 20-10-2020 06:11 ص
اليمين هو الخير والبركة والفطرة السليمة هي باليمين ومن خالف هذا الكلام فهو كافر ....لان النبي صلى الله عليه وسلم اخبر بهذا وامر باليمين في كل الامور والله تعالى اثنى على اهل الجنة فوصفهم باصحاب اليمين ....واما وصف الانسان الاول بانه بدائي فهذه من الحماقات والخرافات التي ابتدعوها فان اول انسان خلقه الله تعالى بيديه ادم عليه السلام كان ابو البشر وابو الحضارات وشكرا
بشار عز الدين
الإثنين، 19-10-2020 07:43 م
جميل هو تعدد المهاراتةالانسان في الحياةبعد منتصف الليل. هناك من أنهى حديثه بكلمة "#أحبك"وأغلق هاتفه ونام وهناك من أشغله #التفكير حتى تلاشى جميع مافي رأسه ونام، وهناك من كتب"#احتاجك"برسالة ولم يستطع ان يبعثها مسحها ونام، وهناك من أهلكه #الشوق ثم بكى ولم ينم.. تصبحون على واقع اجمل

خبر عاجل