اقتصاد دولي

"موديز" تعدل نظرتها لديون بريطانيا السيادية إلى سلبية

 الاقتصاد البريطاني قد يتكبد خسائر تصل إلى 25 مليار دولار في حالة "بريكست" بدون اتفاق- جيتي
الاقتصاد البريطاني قد يتكبد خسائر تصل إلى 25 مليار دولار في حالة "بريكست" بدون اتفاق- جيتي

عدلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، النظرة المستقبلية لديون بريطانيا السيادية إلى "مستقرة" من "سلبية".

 

وأعلنت الوكالة في بيان لها، الجمعة، خفض تصنيف الديون السيادية لبريطانيا إلى "Aa3" من "Aa2"، عازية ذلك إلى تراجع القوة الاقتصادية والمالية.

وقال البيان، إن الديناميات الهيكلية السلبية للمدى الطويل ازدادت سوءا نتيجة قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي وما أعقب ذلك من عدم قدرتها على التوصل لاتفاق تجارة يمنحها مزايا كتلك التي توفرها عضوية الاتحاد.

وتجاوزت ديون الحكومة البريطانية تريليوني جنيه إسترليني، للمرة الأولى على الإطلاق، مع تزايد المصاعب الاقتصادية التي تعرضت لها البلاد بسبب "بريكست" وتداعيات تفشي وباء كورونا.


ووفقا لمكتب الإحصاء الوطني البريطاني، بلغ إجمالي ديون بريطانيا (السيادية) 2.004 تريليون جنيه إسترليني (2.649 تريليون دولار) حتى نهاية يوليو/ تموز الماضي.

وارتفعت قيمة الديون بمقدار 227.6 مليار جنيه إسترليني (300.4 مليار دولار) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب "بي بي سي".

وتمثل قيمة الدين العام، أكثر من 100 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بزيادة 20.4 نقطة مئوية على أساس سنوي.

وقال مكتب الإحصاء الوطني في تقرير نشره آب/أغسطس الماضي، إنها المرة الأولى التي يتجاوز فيها حجم الديون الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 100 في المئة منذ ستينيات القرن الماضي.

واقترضت المملكة المتحدة 26.7 مليار جنيه إسترليني (35.24 مليار دولار) في يوليو الماضي، إثر تداعيات جائحة كورونا على المالية العامة.

 

وتوقعت دراسة حديثه، أجراها اقتصاديون في شبكة "سي إن إن"، أن يتكبد الاقتصاد البريطاني خسائر تصل إلى 25 مليار دولار في عام 2021 في حالة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في نهاية العام الجاري دون اتفاق تجاري.

وبحسب الدراسة، فإن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة سينكمش بنسبة 9.4 بالمئة خلال العام الجاري وهي أكبر وتيرة انخفاض منذ عام 1921.

وفي حالة التوصل لاتفاق تجاري محدود مع بروكسل، يتوقع نمو اقتصاد بريطانيا بنحو 4.6 بالمئة في 2021، قبل أن يفقد القليل من الزخم في الفترة ما بين 2022-2024.

 

التعليقات (1)
أبو عرب
السبت، 17-10-2020 05:42 م
المشرفون على قناة عربي 21 على التيليجرام لا يؤمنون بحرية التعبير و يوهمون المشتركون في القناة أنهم مع الرأي و الرأي الآخر و هذا غير صحيح ، و عندما قمتُ بالتعليق على تقرير نشرتموه عن ماكرون و حقده على الإسلام قمتم أيها المشرفون على قناتكم في تيليجرام بحذف تعليقي و حظري معاً، فعيب عليكم أن تخدعوا المشتركون بشعاراتكم الكاذبة مع العلم أن تعليقي على خبر ماكرون كان كالتالي: ??نجح رجال الجمارك في دولة مالي من إيقاف تهريب جنود فرنسيين لصناديق فيها كمية كبيرة من الذهب الخالص، وقد تم توثيق العملية بحضور مراقبين دوليين وعدة صحافيين. وقد صرح هؤلاء الجنود الفرنسيون الذين ينهبون خيرات مسلمي مالي ان الصناديق ليست مملوءة سوى ببعض الأسلحة الخفيفة وأنهم يتحركون بأوامر عليا من من الرئيس الفرنسي ماكرون مباشرة ، فلما فتحت الصناديق كانت الصدمة عارمة?? انها فرنسا يا ساده التي عاشت وتعيش على خيرات الآخرين ????

خبر عاجل