سياسة دولية

اليابان تبحث بدائل لمنظومة دفاعية أمريكية

ثلاثة خيارات استعرضها وزير الدفاع مع تأكيده مواصلة التعاون مع واشنطن- أرشيفية
ثلاثة خيارات استعرضها وزير الدفاع مع تأكيده مواصلة التعاون مع واشنطن- أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية عن بحثها بدائل لمنظومة دفاعية أمريكية، كانت قد ألغت خطة لنشرها في البلاد منتصف العام الجاري.

 

وعرض وزير الدفاع، نوبو كيشي، خلال اجتماع للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، ثلاثة بدائل لنشر منظومة دفاعية متقدمة في المياه الإقليمية، بحسب وكالة "كيودو" المحلية للأنباء.

 

وأوضح الوزير أن البدائل هي إدخال مدمرات مزودة بنظام اعتراض، أو استخدام سفن تابعة للقطاع الخاص، أو إنشاء بنية بحرية مماثلة لتلك المستخدمة في التنقيب عن النفط.

 

اقرأ أيضا: هكذا تغير انتشار أمريكا العسكري حول العالم خلال عقد (خريطة)

 

وكان من المقرر نشر محطتي رادار للدفاع الجوي من طراز "إيجيس أشور" أمريكية الصنع، المصممة لرصد الصواريخ الباليستية ومجابهتها، لكن طوكيو ألغت الفكرة في حزيران/ يونيو الماضي، جراء مشاكل فنية وتضخم التكاليف، رغم شكواها المتكررة من برامج كوريا الشمالية الباليستية.


وقال "كيشي" خلال الاجتماع: "نخطط لنشر (نظام دفاع صاروخي) على منصة متنقلة في المحيط، ونود أن ننظر في تفاصيل هذا الأمر مع الولايات المتحدة والموردين بطريقة سريعة"، مشيرا إلى أن القرار النهائي بهذا الخصوص لم يتم اتخاذه بعد.

وتعمل وزارة الدفاع اليابانية على تضييق الخيارات بحلول نهاية العام الجاري، كما أنها تخطط لدارسة تفاصيل أخرى متعلقة بإمكانية تطبيق الخيارات البحرية من الناحية التقنية والتكاليف.

التعليقات (0)