طب وصحة

كورونا.. تجارب أولية ناجحة بتركيا.. وغيتس يحدد موعد نهايته

أعلن الرئيس التركي أنه في إطار تطوير لقاح لفيروس كورونا نجحت تجربتان على الحيوانات من مجموع 8 دراسات- الأناضول
أعلن الرئيس التركي أنه في إطار تطوير لقاح لفيروس كورونا نجحت تجربتان على الحيوانات من مجموع 8 دراسات- الأناضول

لا تزال دول العالم حائرة بآليات التعامل مع تداعيات وتفشي فيروس كورونا المستمر، في الوقت الذي زادت فيه إعلانات التوصل للقاح هنا أو توقفه هناك، دون أن يعني ذلك شيئا للجائحة التي لا تزال تضرب دول العالم، مخلفة المزيد من الأضرار والحجر وتقييد الحركة على كل الصعد.

 

ففي روسيا أصدرت وزارة الصحة تصريحا لإجراء تجارب سريرية للقاح جديد طوره مركز تشوماكوف، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية للوزارة.

وقالت الوزارة إن أكثر من ثلاثة آلاف متطوع سيشاركون في تجارب الأدوية التي ستلبي متطلبات منظمة الصحة العالمية، وستبدأ قريبا تجربة سريرية للقاح في كيروف وسانت بطرسبورغ ونوفوسيبيرسك، بعد التطعيم، حيث سيتم عزل المتطوعين في المستشفى لمدة 16 يوما.

وسجلت روسيا أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم "Sputnik V"، في آب/أغسطس، قام بتطويره مركز غمالي، وتم إنتاجه بالاشتراك مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

الرئيس أردوغان: تركيا نجحت في تجربتين لتطوير لقاح كورونا


أما في تركيا فقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، أنه في إطار تطوير لقاح لفيروس كورونا نجحت تجربتان على الحيوانات من مجموع 8 دراسات جارية لتطوير اللقاح المستهدف طرحه للاستخدام مطلع 2021.


وقال إنه سيتم تشديد الرقابة على المقاهي والمطاعم، وعلى الأشخاص المُلزمين بالحجر الصحي وتتبع مدى التزامهم بذلك عن كثب، ملمحا لتوقع فرض قيود تجول على المواطنين من عمر 65 عاما وما فوق في ساعات معينة في بعض الولايات.
 
وأشار أردوغان إلى نجاح بلاده في احتواء فيروس كورونا من حيث الإجراءات والتدابير المتخذة والخدمات المُقدمة للمرضى، منذ بداية انتشار الفيروس فيها.

وأضاف: "تُعتبر تركيا مثالا يُحتذي به ومن بين البلدان التي نجحت في أخذ إجراءات فعالة وتقديم خدمات للمرضى، منذ بداية الوباء".

جونسون سيطلب من البريطانيين العودة للعمل من المنازل

 
أفادت صحيفة تلغراف البريطانية، الاثنين، بأن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيشجع البريطانيين الثلاثاء، على العودة للعمل من المنازل إن أمكن للمساعدة في احتواء تفشي فيروس كورونا.

وقال كبير المراسلين السياسيين بالصحيفة في تغريدة على موقع تويتر نقلا عن مصادر إن جونسون أبلغ نواب البرلمان بأن "التحرك الآن يعني عدم الاضطرار لاتخاذ إجراءات جذرية في وقت لاحق".

 



بايدن ينتقد إدارة ترامب للمعركة ضد كورونا

 
انتقد المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن تعامل الرئيس دونالد ترامب مع وباء فيروس كورونا بينما هاجم ترامب سجل بايدن في التجارة يوم الاثنين في الوقت الذي تحتدم فيه المنافسة بين الرجلين لنيل الأصوات في ولايات الغرب الأوسط الحاسمة.

وفي ظل اقتراب حالات الوفاة بسبب مرض كوفيد-19 من 200 ألف في الولايات المتحدة، قال بايدن خلال حملته الانتخابية في ويسكونسن إن ترامب "لم يحرك ساكنا" عندما واجه التحدي الهائل الذي تشكله الأزمة الصحية ولم يتحل بالقيادة اللازمة لمواجهتها.

وقال بايدن بعد اجتماعه مع عمال في مصنع للألومنيوم في مانيتووك جنوبي غرين باي "لم يكن على استعداد لذلك.. لم يحرك ساكنا.. فشل في التصرف.. أصيب بالذعر".

ووجه بايدن، الذي يحاول استعادة ويسكونسن مرة أخرى بعد أن انتزعها ترامب بفارق ضئيل في عام 2016، نداء مباشرا إلى الناخبين من العمال الذين دعموا الرئيس باراك أوباما في عامي 2008 و2012 لكنهم أعطوا أصواتهم لترامب.

مصر تسجل 126 حالة إصابة جديدة بكورونا و17 وفاة

 
سجلت وزارة الصحة المصرية الاثنين، 126 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و17 وفاة مقابل 115 حالة إصابة و20 وفاة اليوم السابق.

وذكر خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أن إجمالي عدد الإصابات الذي سجلته مصر حتى اليوم الاثنين بلغ 102141 حالة بينها 90332 حالة تماثلت للشفاء و5787 حالة وفاة.

وكانت مصر قد فرضت في منتصف آذار/مارس إجراءات عزل عام لمكافحة تفشي الفيروس شملت حظر التجول ليلا وحظر التجمعات العامة الكبيرة وإغلاق المطاعم والمسارح ودور السينما. لكنها رفعت معظم هذه الإجراءات منذ أواخر حزيران/يونيو .

وفي أحدث تخفيف للإجراءات، ذكرت الحكومة في الآونة الأخيرة أنها ستسمح بإقامة حفلات الزواج والمناسبات الثقافية في أماكن مكشوفة اعتبارا من 21 أيلول/سبتمبر وذلك بعد حظرها لشهور في مسعى لاحتواء انتشار الفيروس.


انسحاب ستة لاعبين من تصفيات فرنسا المفتوحة بسبب كوفيد-19

 

رياضيا قال منظمون إن ستة لاعبين انسحبوا من تصفيات منافسات فردي الرجال والسيدات لبطولة فرنسا المفتوحة للتنس بسبب مخاوف بشأن فيروس كورونا.

وفي وقت سابق تم الإعلان عن إصابة اثنين من اللاعبين ومدرب بمرض كوفيد-19 والتأكد من اختلاط ثلاثة آخرين بالمدرب وانسحبوا جميعا من البطولة، وأعلن المنظمون بعد ذلك عن إصابة لاعبة بالفيروس وانسحابها من المنافسات.

وستبدأ التصفيات في وقت لاحق اليوم الاثنين بينما من المقرر أن تنطلق الأدوار الرئيسية في 27 أيلول/ سبتمبر.

العراق سيحظر دخول الوافدين في زيارات دينية بسبب كورونا

 
قالت لجنة الصحة بالحكومة العراقية الاثنين، إن العراق سيحظر دخول القادمين إلى البلاد في زيارات دينية، وذلك قبل أسابيع فقط من موعد تدفق الشيعة من أجل المشاركة في أكبر تجمع ديني سنوي في العالم.

وعادة ما تجذب ذكرى الأربعين التي تحل في أوائل تشرين الأول/أكتوبر ملايين الزوار إلى مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة.

وينتشر فيروس كورونا في العراق بوتيرة أسرع من معظم الدول بالشرق الأوسط حيث تسجل السلطات بضعة آلاف من الحالات الجديدة يوميا. وتقول وزارة الصحة إن أكثر من ثمانية آلاف شخص توفوا بسبب الفيروس في العراق وأصيب به أكثر من 300 ألف، وقال البيان إن اللجنة قررت حظر دخول القادمين في زيارات دينية من أي بلد في العالم.

 

اضافة اعلان كورونا
مراكز أمريكية تسحب تحذيرها عن انتقال كورونا عبر الهواء

 
قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ،الاثنين، إنها نشرت إرشادات عن احتمال انتقال فيروس كورونا المستجد من خلال جزيئات محمولة جوا بطريق الخطأ وإنها ستقوم بتحديث توصياتها.

وأضافت "نسخة مسودة من تغييرات مقترحة لهذه التوصيات نُشرت بالخطأ على الموقع الرسمي للمراكز"، ولم ترد المراكز حتى الآن على طلب رويترز للتعليق على موعد تحديث الإرشادات.

وكانت الإرشادات، التي سحبتها المراكز بعد نشرها على موقعها الإلكتروني ،الجمعة، توصي بأن يستخدم الناس أجهزة تنقية الهواء للحد من الجراثيم الموجودة في الجو داخل الأماكن المغلقة لتجنب انتشار المرض.

وكانت المراكز حذرت من أن كوفيد-19 يمكن أن ينتشر من خلال جزيئات محمولة جوا قد تظل معلقة في الهواء وتنتقل لمسافة تزيد على ستة أقدام.

لكن الإرشادات الآن تشير إلى أن الفيروس ينتشر بشكل أساسي من شخص لآخر من خلال الرذاذ الذي يصل إلى من هم في الجوار من خلال الفم أو الأنف.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنها تراقب "الأدلة الناشئة" على احتمال انتقال العدوى عبر الهواء.

إلغاء مناورات عسكرية دولية بسبب كورونا

 
أعلنت هلسنكي ،الإثنين، أن مناورات "آركتيك لوك" العسكرية الدولية التي كان مقررا أن تجري في فنلندا في الربيع المقبل بمشاركة 20 ألف جندي من 13 دولة، تم إلغاؤها بسبب جائحة كوفيد-19.

وقال وزير الدفاع الفنلندي أنتي كايكونين في بيان إنّ "التدريبات الدولية مهمّة، لكن في هذا الوضع، من الأهم الحفاظ على السيطرة على فيروس كورونا".

وكان مقرّراً أن تجري هذه المناورات في شهري أيار/مايو وحزيران/يونيو 2021 وأن يحضرها مراقبون من كلّ من حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وأوضح البيان أنّ القيود المفروضة لمكافحة الفيروس الفتّاك جعلت إجراء هذه المناورات أمراً مستحيلاً، الأمر الذي دفع بلجنة السياسة الخارجية والأمن في فنلندا إلى الاستعاضة عن هذه المناورات الدولية بتدريب على المستوى الوطني سيشارك فيه 15 ألف عسكري.

60 دولة تنضم لآلية منظمة الصحة لتسهيل الوصول للقاح ضد كورونا

 
انضمت أكثر من 60 دولة غنية باستثناء الولايات المتحدة والصين، إلى الآلية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لتسهيل وصول الدول الفقيرة إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بحسب لائحة نشرت الاثنين. 

وفيما لا تملك العديد من الدول الموارد اللازمة لإنتاج لقاحاتها الخاصة، أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل أسابيع إطلاقها بالتعاون خصوصاً مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي)، آلية عالمية للحصول على لقاح ضد كوفيد-19 باسم "كوفاكس".

وطلبت المنظمة أواخر آب/أغسطس من الدول القادرة على تمويل نفسها بهذا الصدد التعهد بالتزامات صارمة عبر الدخول في هذه الآلية قبل 18 أيلول/سبتمبر، والبدء بعمليات دفع أولية قبل 9 تشرين الأول/أكتوبر حدا أقصى. 

ويمكن لأكثر من 90 بلدا أو كيانا عائداتها محدودة أو متوسطة الانضمام للآلية فضلا عن 64 بلدا عائداتها مرتفعة، كما أكدت منظمة الصحة العالمية في بيان.

 

الهند تعيد فتح "تاج محل" أمام الزوار

 

فتح ضريح تاج محل أبوابه مجددا أمام الزوار، الاثنين، في خطوة رمزية تؤشر لعودة الحياة والأعمال الى سابق عهدها في الهند التي باتت قاب قوسين او أدنى من تجاوز الولايات المتحدة في تسجيل أعلى عدد من الإصابات بفيروس كورونا في العالم.

والهند التي يبلغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة وفيها العديد من أكثر المدن اكتظاظا في العالم، سجلت بالاجمال 5,4 مليون إصابة وتسجل يوميا نحو 100 ألف إصابة جديدة وألف وفاة.

ولكن بعد الإغلاق العام الذي تم فرضه في آذار/مارس وأطاح بعشرات ملايين الوظائف، يقف رئيس الوزراء ناريندرا مودي مترددا ازاء فرض قيود مشددة مجددا، وخاصة في ما يتعلق بالأنشطة الاقتصادية.

وبدلا من ذلك قامت الحكومة في الأشهر الأخيرة بتخفيف الاجراءات التي كانت مفروضة، فأعادت تشغيل المزيد من خطوط القطارات ورحلات الطيران الداخلية والأسواق والمطاعم، والآن تسمح بفتح تاج محل أمام الزوار.

والضريح الرخامي في مدينة أغرا في جنوب نيودلهي الذي يعد من اشهر المعالم السياحية في العالم يجتذب نحو سبعة ملايين زائر سنويا، ولكنه لا يزال مغلقا منذ آذار/مارس.

إصابة أكثر من 240 لاجئا بفيروس كورونا في مخيم في اليونان

 
سجلت إصابة أكثر من 240 طالب لجوء كانوا يقيمون في مخيم موقت أقيم على عجل الأسبوع الماضي في جزيرة ليسبوس اليونانية بعد احتراق مركز إيواء في موريا، بفيروس كورونا المستجد، وفق ما ذكرت الاثنين منظمة الصحة الوطنية اليونانية.

وذكرت المنظمة في بيان "تم تسجيل 243 إصابة جديدة" من بين سبعة آلاف شخص خضعوا للفحص هناك.

واوضح المصدر أن الفحوص التي شملت 120 شرطيا و40 من العاملين الموجودين في الموقع جاءت سلبية.

وتأوي خيم هذا المجمع الجديد، الذي يشير البعض إلى أنها تفتقر إلى الفرش ولشروط النظافة، معظم طالبي اللجوء البالغ عددهم 12700 الذين تشردوا بفعل الحريق الذي دمر مخيم موريا في 8 أيلول/سبتمبر، بحسب السلطات. 

واودع ستة شبان أفغان من طالبي اللجوء متهمين بإضرام النار في المخيم، السجن بعد رفع الملف الاثنين امام قاضي التحقيق في ليسبوس. وهم متهمون ب"التسبب بحريق عمدا". 

وتم فرض حجر على مخيمات المهاجرين في جميع أنحاء البلاد منذ منتصف آذار/مارس لمواجهة الوباء، فيما تواصل المفوضية الاممية والمنظمات غير الحكومية الاحتجاج على هذا الإجراء بينما تم رفع الإغلاق العام في بقية البلاد في أوائل أيار/مايو. 

بيل غيتس يحدد موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا

 
في مقابلة مع فوكس نيوز، قال الملياردير الأمريكي بيل غيتس إن جائحة فيروس كورونا ستنتهي بحلول عام 2022، وإن الحياة ستعود لطبيعتها في الولايات المتحدة بحلول صيف عام 2021.

ويرجع غيتس توقعاته تلك إلى اللقاحات التي استثمر فيها مؤخرا والتي يجري العمل عليها حاليا لمكافحة المرض.

وبحسب ما نقلت روسيا اليوم، قال غيتس: "نهاية الوباء؟ ربما تكون في عام 2022. ولكن خلال عام 2021، يجب أن نكون قادرين على خفض الأرقام إذا اتخذنا النهج العالمي. كما تعلمون، تكنولوجيا اللقاح موجودة، والتمويل وصل، والشركات تضع أفضل العاملين لديها للتطوير. لهذا السبب أنا متفائل بأن هذا لن يدوم إلى أجل غير مسمى".

وتوقع الملياردير أن توافق إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على 3 أو 4 صيغ لتلك اللقاحات، معربا عن خيبة أمله من عدم وضع الولايات المتحدة لخطط حول تصنيع وتوزيع اللقاحات في البلدان الفقيرة.

وفي وقت سابق، قال إن بين 70 و80% من سكان العالم ينبغي أن يجري تطعيمهم ضد الفيروس من أجل العودة للحياة الطبيعية مرة أخرى.

التعليقات (1)
انا
الثلاثاء، 22-09-2020 10:15 م
سبب البلاء هو بيل الكلب وانا شخصبا افضل الموت ولن اخذ لقاع لا امريكي ولا غيره لان هذا العالم عالم وحوش لا يمت للانسانية بصله انه عصر الدجال ايها الناس
الأكثر قراءة اليوم