اقتصاد تركي

أردوغان: اقتصاد تركيا تجاوز كورونا بأقل الخسائر وسيخرج أقوى

الرئيس التركي:  لن نسمح لأحد بنهب ثروات بلادنا ومقدرات شعبنا- الأناضول
الرئيس التركي: لن نسمح لأحد بنهب ثروات بلادنا ومقدرات شعبنا- الأناضول

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، أن بلاده استطاعت تجاوز أزمة تفشي وباء كورونا بأقل الخسائر، مشددا على أن الاقتصاد التركي سيخرج من الجائحة أقوى.

 

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في حفل تعريف نظام التأمين الجديد، بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة. "تركيا تبلغ أهدافها اعتمادا على انتهاء معركتها مع فيروس كورونا بنجاح".

 

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تسمح لأحد بنهب ثروات تركيا، ومقدرات شعبها، قائلا:"لن نسمح لمن يتغذى من الفوضى والأزمات بنهب رزق أمتنا وموارد بلادنا".

وأضاف أن الذين لم يتمكنوا عبر التاريخ، من ثني ذراع تركيا بالدبلوماسية والقوة العسكرية، لجأوا دائما إلى مهاجمتها عن طريق الاقتصاد.

وأوضح أن حكومته لن تسمح بعودة تلك الأيام التي كان فيها صندوق النقد الدولي يتحكم بشؤون تركيا الاقتصادية.

 

وأشار إلى أن تركيا استطاعت إدارة فترة تفشي كورونا، بعقلانية وموضوعية، وأنها لم تتخذ قرارات متهورة تعود بالضرر للمجتمع، داعيا الأتراك إلى اتباع إجراءات التباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية في ظل ارتفاع الإصابات والوفيات بفيروس كورونا.

وسجلت تركيا حتى الآن 280 ألف إصابة بكوفيد-19 و6673 حالة وفاة، بحسب بيانات وزارة الصحة.

 

وفي خطاب تلفزيوني لاحق عقب اجتماع الحكومة في أنقرة، قال الرئيس التركي إن احتياطي الغاز الذي اكتشفته بلاده في البحر الأسود يعادل 1.9 مليار برميل من النفط، مؤكدا أن احتياطي الغاز المذكور هو ثاني أكبر مورد تم اكتشافه خلال العام الجاري عالميا.

وأشار إلى أن الاكتشاف المذكور بين الاحتياطيات القليلة في العالم من حيث جودة الغاز.

وأعرب عن أمله في تلقي أنباء سارة جديدة من البحرين الأسود والمتوسط.

وأضاف "ندخل في مرحلة تتطلب منا جميعا المزيد من العمل وبذل الجهود والكفاح من أجل بلوغ أهداف تركيا لعام 2023".

ودخلت تركيا نادي منتجي الغاز عالميا، مع إعلانها قبل حوالي أسبوعين، كشفا ضخما للغاز الطبيعي في مياه البحر الأسود، وسط آمال تحدو البلاد للكشف عن احتياطات إضافية في مياه البحر المتوسط.

ويرتقب أن يكون لدخول حقل الغاز التركي على خط الإنتاج، أثر كبير على واردات البلاد من مصادر الطاقة التقليدية، خاصة الغاز الطبيعي المخصص لتوليد الطاقة واحتياجات المصانع والمنازل.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل