سياسة عربية

هنية: تطبيع الإمارات طعنة غادرة.. ولن نتخلى عن المقاومة

طالب هنية الإمارات بالتراجع عن قرار التطبيع مع الاحتلال- موقع حركة حماس
طالب هنية الإمارات بالتراجع عن قرار التطبيع مع الاحتلال- موقع حركة حماس

وصف رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية اتفاق التطبيع بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي بأنه "طعنة غادرة في ظهر الشعب الفلسطيني"، وأكد على أن حركته "لن تتخلى عن برنامج مقاومة الاحتلال".

 

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية أجراها هنية مع قناة "تي آر تي" التركية الناطقة بالعربية، وقال هنية: "إن التاريخ لن يرحم المُطبِّعين والشعوب لن تغفر لهم وشعبنا الفلسطيني لن يستسلم".

 

وطالب هنية الإمارات بالتراجع عن قرار التطبيع مع الاحتلال، وألا تستمر في هذا الاتجاه الذي "لن يخدم إلا الاحتلال على حساب الشعب الفلسطيني".

 

وأضاف هنية: "اتفاق التطبيع تجاوز لحركة التاريخ من ناحية، وللإجماع العربي الإسلامي من ناحية أخرى، وهذا الاتفاق يمنح العدو المزيد من الشرعية على حساب الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني".

 

ودعا هنية كل من يفكر بالتطبيع مع الاحتلال أو الاعتراف به على حساب حقوق الشعب الفلسطيني إلى أن يتوقف، وقال: "نحن الذين نصنع المعادلات، ولا أحد يمكن له أن يفرض معادلات على شعبنا وأمتنا".

 

وقال: "أي حاكم عربي يعتقد أن التطبيع مع الاحتلال يمنحه شرعية لحكمه هو واهم".

 

وثمن هنية مواقف تركيا والكويت الرافضة للتطبيع الإماراتي، ونوه إلى أن الشعوب العربية والإسلامية ترفض التطبيع مع الاحتلال.

 

 

 

 

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

وفي أعقاب إعلان ترامب عن الاتفاق، أكد نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضمّ، رغم أنّ بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي". فيما وصفته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، بأنه "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

التعليقات (0)

خبر عاجل