سياسة دولية

واشنطن: السلام بدأ بأفغانستان.. إفراج عن 400 من طالبان

الجمعة انطلقت في العاصمة الأفغانية مباحثات موسعة حول السلام مع حركة طالبان- جيتي
الجمعة انطلقت في العاصمة الأفغانية مباحثات موسعة حول السلام مع حركة طالبان- جيتي

قالت واشنطن الاثنين، إن عملية إحلال السلام بدأت في أفغانستان، وذلك تعليقا على تطور جهود المفاوضات، والإفراج عن 400 عنصر من طالبان.


وقال الممثل الأمريكي الخاص للمصالحة في أفغانستان، زلماي خليل زاد،  إن هذا "يوم بداية إحلال السلام في البلاد"، متابعا في سلسلة تغريدات: "بعد 40 عاما من الحرب، أصبحت الفرصة التاريخية لإحلال السلام ممكنة، ومن شأنها إفادة الأفغان وتحقيق الاستقرار الإقليمي والأمن العالمي".

وأضاف أن الولايات المتحدة تتوقع في الأيام القليلة المقبلة الانتهاء من إطلاق سراح سجناء طالبان، وسفر فريق التفاوض الأفغاني إلى الدوحة؛ للبدء الفوري بالمفاوضات بين الأفغان.

وتابع: "بما أننا دعمنا الشعب الأفغاني على مدى السنوات الـ19 الماضية، فإننا ندعم الآن الأفغان لتحقيق السلام المستدام الذي طالما أرادوه".

من جهته، وصف القائم بالأعمال الأمريكي لدى كابل، روس ويلسون، اليوم بأنه "اثنين السلام"، في إشارة لبدء مرحلة جديدة في تاريخ أفغانستان، حسبما نقلت وكالة "أريانا" الأفغانية.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني أنه سيوقع اليوم على قرار الإفراج عن 400 من سجناء طالبان.

والجمعة، انطلقت في العاصمة الأفغانية مباحثات موسعة حول السلام مع حركة طالبان، خلال تجمع كبير لمجلس ممثلي القبائل الأفغانية.

والاثنين، قال المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية، صديق صديقي، إن المباحثات ستقرر مصير 400 من سجناء طالبان، وقضايا أخرى مثل تمديد اتفاق وقف إطلاق النار والمحادثات الداخلية وقضايا أخرى لا تزال تعيق بدء المحادثات المقترحة بين الحكومة الأفغانية وطالبان. 

 

اقرأ أيضا: طال انتظارها.. ترقب لمحادثات مباشرة بين طالبان وكابول

التعليقات (0)

خبر عاجل