سياسة دولية

ترامب سيمهل "تيك توك" 45 يوما للتوصل لاتفاق بشأن البيع

دافع "تيك توك" عن نفسه وأكدت مديرته العامة في الولايات المتحدة للمستخدمين أن الشركة تعمل لتوفير "التطبيق الأكثر أمانا"- جيتي
دافع "تيك توك" عن نفسه وأكدت مديرته العامة في الولايات المتحدة للمستخدمين أن الشركة تعمل لتوفير "التطبيق الأكثر أمانا"- جيتي

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منح شركة بايت دانس الصينية 45 يوما للتفاوض على بيع تطبيق "تيك توك" الشعبي للمقاطع المصورة القصيرة لشركة مايكروسوفت، وذلك حسبما قال شخصان مطلعان على هذا الأمر لوكالة رويترز، الأحد.


وقال مسؤولون أمريكيون؛ إن تطبيق "تيك توك" تحت إدارة الشركة الصينية يمثل خطرا قوميا بسبب البيانات الشخصية التي يتعامل معها. وقال ترامب، الجمعة، إنه يعتزم حظر "تيك توك" في الولايات المتحدة بعد رفض فكرة البيع لمايكروسوفت.


ولكن عقب مباحثات بين ترامب وساتيا نادالا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، قالت الشركة التي مقرها واشنطن في بيان؛ إنها ستواصل المفاوضات للاستحواذ على "تيك توك" من بايت دانس، وإنها تهدف إلى التوصل لاتفاق بحلول 15 أيلول/ سبتمبر.


ولم يعرف على الفور سبب تغيير ترامب رأيه.

 

وأصدر العديد من النواب الجمهوريين البارزين بيانات خلال اليومين الماضيين لحثه على بيع "تيك توك" لمايكروسوفت.


وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها قبل إصدار البيان الأبيض بيانا؛ إن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة ستشرف على المفاوضات بين بايت دانس ومايكروسوفت. ومن حق لجنة الاستثمار الأجنبي التابعة للحكومة الأمريكية منع أي اتفاق.


وقالت مايكروسوفت في بيان؛ إن "مايكروسوفت تقدر بشكل كامل أهمية معالجة مخاوف الرئيس. وهي ملتزمة بالاستحواذ على "تيك توك" مع مراجعة أمنية كاملة، وتوفير مزايا اقتصادية ملائمة للولايات المتحدة، بما في ذلك خزانة الولايات المتحدة".


وبموجب الصفقة المقترحة قالت مايكروسوفت؛ إنها ستسيطر على عمليات "تيك توك" في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا. وأضافت أنها ستضمن نقل كل البيانات الشخصية للمستخدمين الأمريكيين لتطبيق "تيك توك"، وبقاءها في الولايات المتحدة.


وقالت الشركة؛ إن مايكروسوفت قد تدعو مستثمرين أمريكيين آخرين للحصول على حصص أقلية في "تيك توك". ويأتي نحو 70 في المئة من مستثمري بايت دانس من الولايات المتحدة.

 

من جهتها قالت شركة بايت دانس الصينية المالكة لتطبيق "تيك توك" للمقاطع المصورة القصيرة؛ إنها تواجه "صعوبات معقدة لا يمكن تخيلها" في العمل من أجل أن تصبح شركة عالمية، واتهمت في بيان شبكة فيسبوك بارتكاب " سرقة أدبية وحملة تشويه" ضد الشركة.


وأصدرت الشركة التي مقرها بكين هذه التصريحات في بيان نشر على حسابها الرسمي على تطبيق جينري توتياو الإخباري الذي تملكه في ساعة متأخرة من مساء الأحد. وقال البيان أيضا؛ إن الشركة ستواصل التمسك برؤيتها الخاصة بالعولمة.


ولم ترد شركة فيسبوك بعد على طلب للتعليق.


ولم يذكر البيان الضغوط التي تواجهها بايت دانس في الولايات المتحدة حاليا لبيع تطبيق "تيك توك".

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قال إن الرئيس دونالد ترامب يعتزم الإعلان في الأيام القليلة المقبلة عن اتّخاذ تدابير بحق تطبيق "تيك توك"، تهدف إلى حماية الأمن القومي.


وقال بومبيو؛ إن "تيك توك" وغيرها من الشركات الصينية للبرمجة المعلوماتية العاملة في الولايات المتحدة على غرار "وي تشات"، تسلّم الحزب الشيوعي الصيني بيانات شخصية للمواطنين الأمريكيين.


وتابع بومبيو أن الولايات المتحدة تغاضت عن هذا الأمر لسنوات؛ لأن الأمريكيين كانوا يعتبرون أنه تطبيق مرح.


وصرّح وزير الخارجية الأمريكي لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية، أن "الرئيس ترامب قال كفى، وسنصلح هذا الأمر".


وتابع بومبيو أن ترامب "سيتّخذ تدابير في الأيام المقبلة في ما يتعلّق بمروحة واسعة من المخاطر التي تتهدد الأمن القومي، عن طريق برنامج معلوماتي مرتبط بالحزب الشيوعي الصيني".


وقال إن البيانات التي تجمعها شركات مثل "تيك توك" حول الأمريكيين، "يمكن أن تكون نمط التعرّف على وجوههم، كما يمكن أن تكون معلومات حول أماكن إقامتهم وأرقام هواتفهم وأصدقائهم والأشخاص الذين يتواصلون معهم".

 

وجاء تحذير بومبيو بعيد إعلان وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، أنه يجب بيع تطبيق "تيك توك" أو حظره في الولايات المتحدة.


وقال إنه "لا يمكن" لـ"تيك توك" أن يستمر "بشكله الحالي".


ولم يعلّق منوتشين مباشرة على تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر التطبيق الواسع الانتشار لمشاركة التسجيلات المصورة.


وأشار الوزير إلى أن "لجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة" التي يترأسها، تنظر في ملف "تيك توك"، الذي يلقى رواجا خصوصا في أوساط الشباب؛ إذ يمكّنهم من نشر ومشاهدة تسجيلات مصوّرة قصيرة، ويبلغ عدد مستخدميه حول العالم نحو مليار.


لكن المسؤولين الأمريكيين قالوا إنه قد يكون أداة للاستخبارات الصينية، وهو ما ينفيه التطبيق.


وقال منوتشين لشبكة "إيه بي سي" الأحد: "سأقول علنا إن اللجنة بأكملها متفقة على أنه لا يمكن لـ"تيك توك" أن يحافظ على شكله الحالي؛ إذ إنه يحمل خطر إرسال معلومات عن مئة مليون أمريكي إلى جهات خارجية".


وأفاد أنه تحدّث مع قادة الكونغرس بمن فيهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وكبير الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، بشأن ما يمكن القيام به في ما يتعلّق بعمليات "تيك توك" في الولايات المتحدة.


وقال: "نحن متفقون على ضرورة إحداث تغيير ما. إما عملية بيع إجبارية وإما حظر التطبيق. الجميع متفقون على أنه لا يمكنه الاستمرار بشكله الحالي".


وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" السبت، أن المفاوضات مع "مايكروسوفت" لشراء عمليات "تيك توك" المملوك من مجموعة "بايت دانس" الصينية، في الولايات المتحدة توقفت بعدما هدد ترامب بحظر التطبيق.


ودافع "تيك توك" عن نفسه السبت، وأكدت مديرته العامة في الولايات المتحدة فانيسا باباس للمستخدمين، أن الشركة تعمل لتوفير "التطبيق الأكثر أمانا" لهم، في ظل القلق الأمريكي على أمن المعلومات.

 

وقالت في رسالة نشرت على التطبيق: "لا نعتزم الذهاب إلى أي مكان".

 

اقرأ أيضا: بعد هواوي.. ترامب يعلن الحرب على تطبيق "تيك توك" الصيني

التعليقات (0)