سياسة دولية

محادثات "ودية" بين وزيري الخارجية الإيراني والإماراتي

ظريف: أجريت محادثة فيديو جوهرية وصريحة وودية مع وزير الخارجية الإماراتي- جسابه على تويتر
ظريف: أجريت محادثة فيديو جوهرية وصريحة وودية مع وزير الخارجية الإماراتي- جسابه على تويتر

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأحد، أنه بحث مع نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في مؤتمر عبر الفيديو مستجدات تفشي فيروس كورونا المستجد في المنطقة وقضايا أخرى..


وكتب وزير الخارجية الإيراني على "تويتر"، أنه أجرى للتو عبر الفيديو محادثات جوهرية وصريحة وودية مع وزير الخارجية الإماراتي.


وأضاف ظريف: "اتفقنا على مواصلة الحوار (...)، خصوصا أن المنطقة تواجه تحديات صعبة وخيارات أصعب".

 

وبحسب وكالة أنباء الإمارات الرسمية، تبادل الوزيران التهنئة بمناسبة عيد الأضحى، وبحثا مستجدات جائحة كوفيد-19 في المنطقة.

 

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الإماراتي، تأكيده "أهمية تعزيز التعاون الدولي والتكاتف والتآزر بين الدول"؛ من أجل تجاوز تحدي الجائحة.

 

من جهته قال مستشار وزير الإعلام اليمني مختار الرحبي، الأحد، إن لقاء وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد مع نظيره الإيراني جواد ظريف، يكشف "الدور الحقيقي" لأبو ظبي في اليمن.


جاء ذلك في تغريدة للرحبي عبر حسابه الموثق في "تويتر"، تعليقا على تغريدة للأكاديمي الإماراتي، عبد الخالق عبد الله، المعروف بقربه من حكومة بلاده.

 

وخاطب الرحبي عبد الله قائلا: "على أساس أنكم ذهبتم لليمن لمحاربة إيران وأدواتها (يقصد جماعة الحوثي)، الآن تجرون حوارا عميقا ووديا وصريحا".


وأضاف الرحبي: "هذا يكشف النوايا الحقيقية لدور الإمارات في اليمن، فلم تذهب لمحاربة إيران بل ذهبت تبحث عن المطارات والموانئ والجزر والسواحل والممرات المائية".


وتابع: "من يقول غير ذلك فهو يغالط الواقع". 

وكانت الإمارات قد خفّضت مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران في كانون الثاني/يناير 2016، على خلفية احتدام الصراع على النفوذ بين السعودية والجمهورية الإسلامية.


وجاء ذلك بعد اقتحام مقر السفارة السعودية في طهران؛ ردا على تنفيذ الرياض حكم الإعدام الصادر بحق رجل الدين الشيعي نمر النمر.

 

والعام الماضي، تصاعدت التوترات بين طهران من جهة والرياض وحلفائها من جهة أخرى بعد سلسلة هجمات غامضة استهدفت ناقلات نفط في الخليج، اتّهمت واشنطن الجمهورية الإسلامية بتدبيرها، وهو ما نفته إيران.

 

وتدعم السعودية وإيران أطرافا متخاصمين في عدد من النزاعات لا سيما في سوريا واليمن.

التعليقات (1)
سامي
الإثنين، 03-08-2020 02:43 م
صورة الاماراتي كطائر البومة . وملامح وجهه توحي الى البعد الشاسع بينه وبين السياسة . لكن يدير اموره بالرز مع الغلبة طبعا .