سياسة عربية

استطلاع: هذا ما فعله كورونا بالمغتربين الأردنيين (إنفوغراف)

الأناضول
الأناضول

أظهر استطلاع أخير، حالة المغتربين الأردنيين المتأثرين بانتشار فيروس كورونا كوفيد-19 حول العالم، والطريقة التي تأثرت بها وظائفهم ودخلهم المادي.

وأظهر الاستطلاع الذي عمل عليه مركز "عالم الآراء" المتخصص في مجال قياس واستطلاع الرأي العام، أن أكثر من ثلث المغتربين الأردنيين خسروا أعمالهم، وخليجيا كان ربعهم يعملون في القطاع التعليمي، وربع آخر في القطاع الفني أو الصناعي.

 



كما أظهر أن "ثمانية من بين كل عشرة مغتربين أردنيين تأثرت أعمالهم أو دخلهم الشهري سلبياً نتيجة الجائحة، وحوالي اثنين من بين كل عشرة، ممن احتفظوا بوظائفهم تحديداً، لم يتأثروا سلبياً أو إيجابياً".

 

اضافة اعلان كورونا

وعبر 60% من المغتربين عن رغبتهم بالعودة إلى الوطن، 36% منهم مضطرون بشدة، وكان السبب الأبرز في ذلك ارتفاع تكاليف المعيشة.


وقال 14% فقط من الذين رغبوا بالعودة إنهم يستطيعون تحمل تكاليف العودة.

 



وعن تعامل السلطات معهم، قال أكثر من نصف المغتربين إنهم تواصلوا مع السفارات في بلدان الاغتراب، لكن 12% فقط كانوا راضين عن تعامل السفارات معهم.

وعن الحجر الصحي في الأردن، رفض ثلاثة أرباع المغتربين الحجر الصحي المؤسسي (في الفنادق)، وتسعة من عشرة وافقوا على الحجر المنزلي.

في سياق متصل، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية، إعادة فتح مطارات المملكة أمام الرحلات الدولية، اعتبارا من 5 أغسطس/ آب المقبل، من قائمة تتألف من دول مختارة.

جاء ذلك، في تصريح لرئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، هيثم مستو، لقناة المملكة مساء السبت، وذلك بعد قرابة أربعة أشهر ونصف على الإغلاق، بسبب جائحة "كورونا".

 



وقال "مستو" إن "هيئة تنظيم الطيران المدني، أبلغت مشغلي شركات الطيران في العالم، بأن المطارات الأردنية جاهزة لاستقبال الرحلات الدولية من دول مختارة، بناء على منهجية أعدتها وزارة الصحة تعتمد على الوضع الوبائي".

وأعلن الأردن في 17 آذار/ مارس الماضي عن تعطيل القطاعين العام والخاص، وغلق المطارات أمام الرحلات المدنية، ضمن إجراءات لمواجهة جائحة كورونا.

والثلاثاء الماضي، وضعت الحكومة الأردنية قائمة دول "خضراء" اعتبرتها وزارة الصحة في المملكة ضمن الأقل إصابة بالفيروس حول العالم، سيسمح لها بتسيير رحلات منها وإليها.

وشملت الدول، كلا من: النمسا وكندا والصين وقبرص والدنمارك وإستونيا وجورجيا وألمانيا وغرينلاند وآيسلندا وإيرلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا وماليزيا ومالطا وموناكو ونيوزيلاندا والنرويج وسويسرا وتايوان وتايلاند.

وسيتوجب على القادمين من الدول الخضراء، إجراء فحص كورونا جديد في المطار، ولن يسمح للمسافر بالدخول إلا بعد ظهور نتائجه، وإلزام المسافر القادم بالحجر 14 يوما.

التعليقات (0)

خبر عاجل