اقتصاد دولي

الذهب يبلغ مستوى قياسيا في ظل هبوط للدولار

نزلت العملة الأمريكية لأدنى مستوى في نحو عامين في حين ارتفع الذهب كملاذ آمن- جيتي
نزلت العملة الأمريكية لأدنى مستوى في نحو عامين في حين ارتفع الذهب كملاذ آمن- جيتي

ارتفع الذهب لمستويات قياسية، الاثنين، مع احتدام الخلاف بين الولايات المتحدة والصين، في حين دفع ضعف الدولار المستثمرين إلى اللجوء للمعدن الأصفر الملاذ الآمن.

وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 1.6 في المئة إلى 1931.50 دولار للأوقية، بحلول الساعة 06:27 بتوقيت غرينتش، بعدما سجل مستوى قياسيا عند 1943.93 دولار.

 

وكسب الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 1.6 في المئة إلى 1927.50 دولار.

 

اقرأ أيضا: الذهب يخترق حاجز الـ1900 دولار للمرة الأولى منذ 2011

وانضمت الفضة للاتجاه الصعودي، وقفزت أكثر من ستة بالمئة إلى 24.36 دولار وهو أعلى مستوى منذ أيلول/ سبتمبر 2013.

وقالت سوني كوماري المحللة الاستراتيجية للسلع في "إيه.إن.زد"، إن الذهب " في وضع ممتاز للتحرك صعودا"، وسط أزمة فيروس كورونا، وسعي البنوك المركزية للحصول على سيولة.

وتابعت: "يحصل على مزيد من الدعم من انخفاض العائدات وضعف الدولار والتوتر الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين. الطلب على (الذهب) الملاذ الآمن يتزايد في حين لم يعد هناك طلب على الدولار الأمريكي".

 

هبوط حاد للدولار

ونزلت العملة الأمريكية لأدنى مستوى في نحو عامين، مع رهانات متزايدة على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيشير إلى تحول آخر في السياسات صوب التيسير، حين يجتمع هذا الأسبوع، ما ينطوي على إبقاء أسعار الفائدة منخفضة لفترة أطول.

 

وهوى الدولار، الاثنين، وسط تعثر خطى التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة.


ونزلت العملة الأمريكية لأقل مستوى في أربعة أشهر أمام الين الياباني وأدنى مستوى في 22 شهرا أمام اليورو، وأقل مستوى في خمسة أعوام أمام الفرنك السويسري.


ويجتمع مجلس الاحتياطي الاتحادي يومي الثلاثاء والأربعاء، بعدما أظهرت بيانات الأسبوع الماضي تعثر التعافي في سوق العمل في الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: هل تحصنت أسواق العالم من الصدمات "الأمريكية-الصينية"؟

ويؤكد البنك المركزي الأمريكي التلميحات التي صدرت في الآونة الأخيرة بشأن مزايا تحديد متوسط للتضخم المستهدف، ما يتيح إبقاء أسعار الفائدة منخفضة لفترة أطول.


وارتفع اليورو 0.5 بالمئة إلى 1.1725 دولار، وزاد الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي بنفس الوتيرة. 

التعليقات (0)