سياسة دولية

الصين تعلن "وضع الحرب" بشينجيانغ وتخفض تحذير كورونا ببكين

 أعلنت بكين المستوى الثاني للطوارئ بعد اكتشاف حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد مرتبطة بسوق شينفادي- جيتي
أعلنت بكين المستوى الثاني للطوارئ بعد اكتشاف حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد مرتبطة بسوق شينفادي- جيتي

أعلنت السلطات الصينية "وضع الحرب" في إقليم شينجيانغ غرب البلاد مع تزايد أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، في حين خفضت حالة التحذير بالعاصمة بكين. 

 

وسجلت سلطات شينجيانغ 17 حالة إصابة مؤكدة، و23 حالة عدوى بدون أعراض في وقت مبكر من صباح الأحد، مع وضع 269 شخصا تحت الملاحظة.


وحدثت طفرة صغيرة في منتصف الأسبوع، وبحلول الخميس وضعت السلطات مدينة أورومتشي عاصمة إقليم شينجيانغ قيد الإغلاق. وتم بشكل سريع  تعليق الرحلات الجوية وخدمات مترو الأنفاق وخدمات القطارات.


وجاء في بيان لحكومة شينجيانغ نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه تم أيضا منع التجمعات العامة، وفق ما نقلت الوكالة الألمانية "DPA".


ووفقا لبيان صادر عن تشانج وي مدير لجنة الصحة ببلدية أورومتشي في وقت متأخر من يوم السبت، فقد قامت السلطات الصحية بتخصيص الموارد لشينجيانغ وستنقل طواقم طبية لإجراء فحوصات مكثفة في جميع أنحاء أورومتشي.

 

اقرأ أيضا: خارجية أمريكا تكشف مراسلات حول إدارة "مختبر ووهان"

ومن جانبه، قال مسؤول حكومي في بلدية بكين، الأحد إن المدينة ستخفض مستوى استجابة الطوارئ لتفشي فيروس كورونا في العاصمة الصينية إلى المستوى الثالث، من المستوى الثاني، بدءا من 20 تموز/يوليو الجاري.

وكانت المدينة أعلنت المستوى الثاني في 16 حزيران/يونيو بعد اكتشاف حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد مرتبطة بسوق شينفادي لبيع المواد الغذائية بالجملة في منطقة واقعة بجنوب غرب بكين.

ومنذ 11 حزيران/يونيو، سجلت بكين ما يصل إلى 335 حالة إصابة على صلة بهذه السوق، لكن لم يتم الإبلاغ عن أي حالات جديدة على مدى الأسبوعين الماضيين.

وقال ليو باي نائب أمين بلدية بكين خلال مؤتمر صحفي: "بشكل عام، فإن مخاطر الإصابة بفيروس كورونا في بكين (...) ونقلها إلى مناطق أخرى منخفضة، والوضع العام للتعامل مع الجائحة تحت السيطرة"، وفق ما نقلت "روتيرز".

وبعد خفض مستوى استجابة الطوارئ للفيروس، ستعيد بكين فتح المتنزهات والأماكن السياحية وصالات الألعاب الرياضية والمكتبات والمتاحف لكنها ستحد من عدد المترددين عليها بنسبة 50 في المئة.

وقال ليو إنه سيتم السماح بعقد مؤتمرات لا يزيد عدد المشاركين فيها على 500، بينما من المتوقع إعادة فتح المعارض ودور السينما وإقامة المباريات الرياضية تدريجيا.


وسيطرت الصين إلى حد كبير على جائحة فيروس كورونا من خلال إجراءات الإغلاق الصارمة، منذ ظهور الفيروس لأول مرة في وسط مدينة ووهان في أواخر عام 2019.

التعليقات (0)

خبر عاجل