سياسة عربية

السراج يدعو الجنائية الدولية للتحقيق العاجل بـ"جرائم" حفتر

القوات الحكومية عثرت مؤخرا على 11 مقبرة جماعية في مدينة ترهونة ومحيطها- قوات بركان الغضب
القوات الحكومية عثرت مؤخرا على 11 مقبرة جماعية في مدينة ترهونة ومحيطها- قوات بركان الغضب

دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، المحكمة الجنائية الدولية للتحرك العاجل وإرسال فريق للتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها قوات حفتر، متعهدا باتخاذ كافة الإجراءات وتقديم المساعدة اللازمة.


ورحب السراج في بيان نشره المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، بإعلان المحكمة إجراء تحقيقات في جرائم الحرب التي ارتكبها حفتر.


وأكد السراج في رسال للمحكمة أن "الإفلات من العقاب شجع ميلشيات حفتر على ارتكاب مزيد من الجرائم بشكل همجي لم يكن له مثيل منذ جرائم النازية والتطهير العرقي في رواندا والبوسنة والهرسك".


وأكد أن "قصف المدنيين في مرزق وغيرها والمطارات والكلية العسكرية ومراكز إيواء المهاجرين بتاجوراء وإخفاء النائب سهام سرقيوة قسرا، وغيرها، جرائم ضد الإنسانية".

وعثرت القوات الحكومية مؤخرا على 11 مقبرة جماعية في مدينة ترهونة ومحيطها، بعد تحريرها من قوات حفتر.

 

اقرأ أيضا: هذا ما خلفه حفتر وراءه في المناطق التي استعادتها "الوفاق"

بالإضافة إلى ذلك، أكد الجيش الليبي أنه عثر على العديد من الجثث أثناء دخوله المدينة، مثلا داخل حاوية لأحد المستشفيات وفي أحد آبار المياه، مشيرا إلى أن بعض الجثث تعود لنساء وأطفال وبعضها الآخر يظهر عليها آثار التعذيب.

ودعت الحكومة الليبية، كلا من الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان لفتح تحقيقات دولية في المقابر الجماعية.

وأكدت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا في تصريح، أن النتائج المتاحة حول المقابر الجماعية يمكن أن تشكل دليلا على جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.

التعليقات (0)