سياسة تركية

تركيا: نفط ليبيا يجب أن يستخدم لتنمية البلاد وتحقيق الرخاء

خسرت ليبيا المليارات بسبب التوقف القسري للنفط - جيتي
خسرت ليبيا المليارات بسبب التوقف القسري للنفط - جيتي

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز إن النفط والموارد الطبيعية التي تتمتع بها ليبيا، يجب أن تستخدم أولا في تنمية البلاد وتحقيق الرخاء لشعبها.

وقال دونماز، الأحد، إن بلاده تخطط للتعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، بشأن أنشطة التنقيب عن النفط والغاز، مشيرا إلى إمكانية التعاون مع شركات دولية.

 

اقرأ أيضا: الجيش الليبي: تحرير الجفرة وسرت من مرتزقة فاغنر بات أمرا ملحا

وأشار إلى أن تركيا ستواصل أنشطة التنقيب عن النفط في ليبيا، وتخطط للتعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط في الأعمال التي ستجرى بهذا البلد، وهو ما كان قائما في السابق.

وأكد أن تركيا تخطط لعقد شراكات مع الجانب الليبي في الحقول الموجودة بالبلاد وفق مبدأ رابح-رابح، وهناك موقف إيجابي من الطرف الآخر حول هذا الموضوع.

وكشفت مؤسسة النفط الليبية، السبت، عن بلوغ إجمالي خسائر إغلاق موانئ وحقول البلاد، والمستمر منذ مطلع العام الجاري، أكثر من ستة مليارات و147 مليون دولار.

وأوضحت المؤسسة، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، أن القطاع النفطي بالبلاد، الذي يشكل العمود الأساسي لاقتصادها، متوقف قسرا وبشكل غير قانوني منذ 161 يوما.

 

وفي 17 حزيران/يونيو الجاري، طالبت المؤسسة الوطنية المسؤولين عن إقفالات طالت منشآتها بـ"ضرورة تحييد قطاع النفط عن أي مساومات".

ودعت إلى "السماح باستئناف تصدير النفط لضمان تحقيق الحد الأدنى من الإيرادات، التي قد تضمن لليبيين استمرار المرتبات والخدمات، وتحافظ على احتياطي البلاد من النقد الأجنبي".

التعليقات (0)