سياسة تركية

أكار: بعثنا أدلة للناتو تفند مزاعم ماكرون حول "التحرش بالمتوسط"

الفرقاطة الفرنسية التي يدور الحديث حولها تزودت بالوقود من القوات التركية قبيل "الحادثة المزعومة" بحسب أكار- الأناضول
الفرقاطة الفرنسية التي يدور الحديث حولها تزودت بالوقود من القوات التركية قبيل "الحادثة المزعومة" بحسب أكار- الأناضول

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاد أرسلت أدلة إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، تفند مزاعم باريس بـ"تحرش" البحرية التركية بفرقاطة فرنسية في المتوسط.

 

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعرب عن استياء كبير إزاء الحادث، معتبرا، الاثنين، أنه يعكس حقيقة أن حلف "الناتو" بات في حالة "موت سريري"، بحسب ما نقلت وكالة "dha" المحلية للأنباء.

 

وقال أكار لتجمع صحفي بولاية قيصري، شرق البلاد، إن أنقرة أرسلت للناتو تسجيلات مصورة عبر الرادارات، تؤكد بأن سفنها لم تقم بأي إجراء مخالف للقوانين.

 

وأضاف أن القوات التركية "تتمتع بالخبرة اللازمة من أجل تمييز الحركة الخطيرة والتحرش والأنشطة الودية والتعاون والتضامن والتنسيق".

 

اقرأ أيضا: ماذا وراء غضب ماكرون من دور تركيا في ليبيا؟

 

وتابع بأن الفرقاطة الفرنسية التي يدور الحديث حولها تزودت بالوقود من القوات التركية قبيل "الحادثة المزعومة"، ما يثبت عدم صحة ادعاءات باريس، بحسبه.

 

كما شدد على أن قوات بلاده تواصل فعالياتها في شرق المتوسط من أجل حماية مصالح وحقوق تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية.

 

وأضاف أن أي حل لمشاكل شرق المتوسط سيكون مصيره الفشل، في حال لم تكن تركيا طرفا فيه.

 

وبشأن عمليات بلاده شمال العراق، قال أكار إن بعض الجهات الدولية تدعي بأن تركيا تستهدف الأكراد، مشددا على نفي ذلك، مضيفا أن "الأكراد إخوة للأتراك منذ الأزل".

 

وحول دور تركيا في ليبيا، نفى أكار المشاركة بأي أنشطة قتالية، واقتصاد نشاطها على الاستشارات العسكرية، والتعاون مع الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

التعليقات (0)