سياسة عربية

استطلاع: خطة الضم الإسرائيلية أبرز تهديد خارجي يواجه الأردن

الاحتلال ينوي تنفيذ خطة الضم مطلع الشهر المقبل- جيتي
الاحتلال ينوي تنفيذ خطة الضم مطلع الشهر المقبل- جيتي

أظهر استطلاع رأي لمركز الدراسات الاستراتيجية التابع للجامعة الأردنية الأربعاء، أن الأردنيين يرون أن التحدي الاقتصادي أهم مشكلة داخلية، فيما تشكل خطط الاحتلال الإسرائيلي لضم أراض فلسطينية أهم تحد خارجي للأردن.


وبينت نتائج الاستطلاع أن تردي الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة هو التهديد الداخلي الأول الذي يواجه الأردن عند أفراد العينة الوطنية وأفراد عينة قادة الرأي.


ويرى الأردنيون أن الاحتلال الإسرائيلي وسياسته لضم أراض فلسطينية يشكل أبرز وأهم تهديد خارجي يواجه الأردن.


وحسب الاستطلاع تراجعت شعبية حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز مقارنة مع شعبيتها حين التشكيل، كما تراجع نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي مقارنة مع استطلاع التشكيل، والاستطلاع الذي أجري خلال أزمة كورونا في أيار 2020.

 

اقرأ أيضا: تفاهمات إسرائيلية مصرية أردنية حول الضم.. واتصالات سرية

وارتفعت نسبة قادة الرأي الذين يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه السلبي مقارنة مع استطلاع التشكيل (في تموز 2018)، في وقت قال فيه الغالبية العظمى من الأردنيين (92% العينة الوطنية، 94% عينة قادة الرأي) إن انتشار فيروس كورونا تحت السيطرة، ويعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين أن الحكومة نجحت في إدارة ملف أزمة كورونا.


ويعتقد (85%) من المستطلعين أن أزمة فيروس كورونا تشكل تهديداً للاقتصاد الأردني، ويعتقد (84%) أن هذه الأزمة تشكل تهديداً على وضع أسرهم المالي، فيما يعتقد أكثر من نصف المستجيبين (54%) أنها تشكل تهديداً على مستقبلهم الوظيفي، ويعتقد (72%) أن أزمة فيروس كورونا تشكل تهديداً على الجهاز الصحي في الأردن، و(63%) يعتقدون أنها تشكل تهديداً على الوضع الصحي لهم ولأفراد أسرهم.

 

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي نيته ضم أجزاء من الضفة الغربية، خصوصا منطقة الأغوار الخصبة والغنية بالمياه الجوفية، بدءا من مطلع تموز/ يوليو، في إطار خطة "صفقة القرن" الأمريكية.

التعليقات (1)
scrutinized jordan
الأربعاء، 24-06-2020 06:25 م
مشكلة فلسطين اكبر من الاردن بكثير. هي مشكله تخص الفلطينيين اولا ثم العرب واخيرا العالم.تخطي اصحاب الارض والتراب هم امر في غاية الخطوره لان الارض ارضه والتراب ترابه والوطن وطنه.في لحظه ما سيتدخل هذا الشعب وسيبهر العالم في استعادة وطنه.عندئذ الذين راهنوا على سكوت هذا الشعب سيكتشفون انهم كانوا يعيشون في الوهم