حول العالم

كمامات من الباذنجان.. آخر صيحات كورونا في الأردن (شاهد)

هل تكون كمامات البانذجان آخر صيحات كورونا؟ - CC0
هل تكون كمامات البانذجان آخر صيحات كورونا؟ - CC0

بدلا من إلقاء قشر الخضروات التي يستخدمها بمطبخه في القمامة، حوّل الطاهي وفنان الطعام الأردني عمر سرطاوي قشر الباذنجان إلى "جلد" مزخرف‭‭‭ ‬‬‬يستخدمه في إبداع كمامات مستدامة في زمن الكورونا.

وليتوصل للنسيج والمتانة التي يريدها في منتجه يقول سرطاوي إنه يستخدم تركيبة من تقنيات الطهو القديمة والحديثة.

فقد استلهم تقنية من مطبخ الإنكا تعود للقرن الثالث عشر، تعتمد على التمليح والتجفيف. ودمج كذلك النمط الفرنسي الحديث من الطهو بالضغط، الذي أنتج مواد لها هيئة وملمس الجلد.

وقال سرطاوي لتلفزيون رويترز: "فيه اتجاه إلى الاستدامة في سوق الترف، فقلت ليش ما نعمل جلد من مادة الباذنجان نفسها، إنه نحافظ على الباذنجان، بدل ما ينكب الجلد (يرمى القشر)، بنقدر نعيد تدويره بالموضة، بأكثر من شغلة تانية. وبلشت أطور فيها".

ويحتاج قشر ثمرة الباذنجان الواحدة ما يصل إلى أسبوعين من العمل، وفقا لحجم الثمرة.

واستخدم سرطاوي في البداية ابتكاره من هذا "الجلد" في إبداع اكسسوارات نسائية خاصة بأسبوع الموضة بالأردن. لكن مع ظهور جائحة فيروس كورونا توقفت كل الأحداث العامة في أنحاء المملكة الأردنية، ولذلك اتجه لفكرة أخرى.

وقال: "إحنا مع الكورونا عايشين، عم نبدع، عم نشتغل، عايشين حياتنا، عم ننتج، فقلنا ليش ما نعمل شي ناخد الكمامة اللي هي مش شي حلو عم بتكون عند الناس، ندخل فيه جماليات، ندخل فيه شي حلو، نعطي شي إيجابي".

واستعان سرطاوي بجهود اثنتين من المصممات الأردنيات لمساعدته في تحويل ابتكاره إلى كمامة أو قناع للوجه في عصر كورونا.

فقد حاكت سلام دجاني، وهي مصممة أزياء ومؤسسة دار أزياء مقرها ميلانو في إيطاليا، الكمامة مضيفة غرزا مختلفة أعطتها هيئتها النهائية.

وقالت سلام دجاني: "لما حكاني عمر دوغري فتحت دفتري وشفت إيش باقدر أعمل على الكمامة، إيش الأشياء اللي ممكن تكون فيها إبداع. وبديت رسم وبديت أطّلع عليها، كنت قاعدة على المكتب جنب ماكينتي، طلعت على الماكينة ودوغري بديت أخيطها، وعملت عليها غرزات مختلفة وحسيت إنه الغرز عمالة بيعطيها شخصيتها".

 

 

 

 

تعرفوا على ( باريه ) Meet ( pərî ) جلد مصنوع من قشر الباذنجان A leather made out of Aubergine Skin ( باريه) هو الاسم الارامي في الكتاب المقدس للفواكه التي في شجره المعرفه التي اخرجت ادم و حواء من الجنه ( pərî ) is the bible's name for the FORBIDDEN FRUIT of the KNOWLEDGE TREE that got Adam & Eve out of Heaven. البعض يقول انهم بعد ان اكلوا ال(باريه) اصبحوا بشر فغطو عورتهم بورق هذه الشجره. Some say that after they ate the ( pərî ) the became immortal ans they covered themselves with the leaves of this FRUIT. ماذا لو كانت ال( باريه ) هي دائماً الباذنجان What if ( pərî ) had always been An Aubergine هل بإستطاعتنا ان نلبسها Can we WEAR IT اليوم نبدأ من حيث لم يبدا احد من قبل. Today we start where no one has ever started before . Jordan Fashion Week ‘Born Again’ limited edition pərî masks. Concept: Omar Sartawi Fashion Conceptualization: Shirene Rifai Mask design: Salam Dajani Mask accessories: Nejla Bint Asem #BornAgain #initiative #limitededition #JFW #ecofashion #reduce #recycle #reuse #art #veganleather #jordanfashionweek #pare #aubergine_leather #aubergine #aubergineleather #sustainable_luxury #vegan_leather # jfw2020

A post shared by Omar Sartawi | عمر سرطاوي (@omar_sartawi) on

 



وفي ذات الوقت أضافت مصممة المجوهرات، الأميرة نجلاء عاصم، حلقات نحاسية وسلاسل للإمساك بطرفي الكمامة.

وقالت "حسيت القطعة لما وصلتني أصلا جاهزة، لأنه هي كانت جميلة، الباذنجان، مع الدرزات اللي عملتهم سلام، حسيت القطعة أصلا جاهزة، أنا بس حبيت نضيف شوية حلقات من نحاس، وجربنا بالفضة وجربنا بحبال وأشياء تانية، وطبعا هاد شغل جماعي، فكلنا اتفقنا عليها مع بعض".

وبما أن جلد الباذنجان غير متين بما يكفي للاستخدام لفترة طويلة، قال سرطاوي إن هدفه الرئيسي هو دفع الناس للتفكير خارج الصندوق وإيجاد طرق مبتكرة لتصبح أكثر استدامة وصديقة للبيئة.

 

 

قد تكون قادراً على وضع بطانه فاخره لقطعه ( pərî ) لكنها لاشيء ما لم تكن قابله للثقب و تثبيت حلقات النحاس او ربما بعص من الفضه او الذهب عليها. هل ( pərî ) فابله لتثبيت المعادن عليها حتى تثبت على الجسد ؟ OK fine you managed to add lining to your ( pərî ) But all your work is nothing unless ( pərî ) is durable Enough to be able to withstand copper silver and gold accessories being added to. Is ( pərî ) durable enough for precious metals to be added to it? Jordan Fashion Week limited edition pərî masks. Concept: Omar Sartawi Fashion Conceptualization: Shirene Rifai Mask design: Salam Dajani Mask accessories: Nejla Bint Asem

A post shared by Omar Sartawi | عمر سرطاوي (@omar_sartawi) on

التعليقات (0)

خبر عاجل