سياسة تركية

دبلوماسي تركي يتسلم رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة

بوزكير شدد على أن أجندة الجمعية العامة تتطلب تنسيقا قويا بين آليات اتخاذ القرار في الأمم المتحدة- الأناضول
بوزكير شدد على أن أجندة الجمعية العامة تتطلب تنسيقا قويا بين آليات اتخاذ القرار في الأمم المتحدة- الأناضول

تعهد الدبلوماسي التركي فولكان بوزكير، بأن يمثل جميع أعضاء منظمة الأمم المتحدة خلال فترة توليه رئاسة الدورة الـ75 للجمعية العامة للمنظمة المقرر انطلاقها في أيلول/ سبتمبر المقبل.

جاء ذلك في خطاب القبول الذي ألقاه الاثنين، خلال حفل أقيم عبر تقنية الاتصال المرئي بمناسبة بدء مهامه.

وقال بوزكير إن "تطلعات وآراء كل مجموعة وعضو بالمنظمة ستكون بنفس القدر من الأهمية والقيمة بالنسبة لي".

وأضاف "بصفتي رئيس الدورة الـ75 للجمعية العامة، فيمكنكم التأكد من أنني سأؤدي المهمة بالطريقة الأنسب لرغبات وتوقعات الأمم المتحدة وأعضائها".

وأردف "أعتقد أنه من الضروري أن يعمل أمين عام ورئيس الجلسة العامة في وئام بصفتهما المديرين التنفيذيين للهيئتين الرئيسيتين للأمم المتحدة".

واستطرد "خلال فترة ولايتي، سأدعم جدول أعمالكم لإصلاح المنظمة، الذي يهدف إلى جعل عمل الأمم المتحدة أكثر فاعلية".

ولفت بوزكير إلى أن أجندات الجمعية العامة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي تتصادم أحيانا، رغم أنها متممة لبعضها البعض عموما.

وتعهد بالتعاون الوثيق مع رئيس المجلس، مع الأخذ بعين الاعتبار في هذا الأمر تحقيق التناغم بين هذين الجهازين الهامين في الأمم المتحدة.

 

اقرأ أيضا: ليبيا تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأممي

وأشار إلى أنه أجرى لقاءه الأول في هذا الإطار، مع مندوب باكستان الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير منير أكرم، الذي يتولى رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وشدد على أن أجندة الجمعية العامة، تتطلب تنسيقا قويا بين آليات اتخاذ القرار في الأمم المتحدة، وتعهد بالعمل على بلورة الأجندة بحيث تدرج فيها مختلف القضايا الهامة.

وشدد على أنه سيبقى على تواصل منتظم مع كافة رؤساء اللجان الرئيسية، وهم السفراء الدائمون لنيبال والمجر وبوتسوانا والأورغواي وتشيلي.

ولفت إلى أنه لم يتمكن من زيارة نيويورك منذ كانون الثاني/ يناير بسبب الوضع الناجم عن جائحة كورونا، إلا أنه التقى معظم ممثلي الدول في الأمم المتحدة، عبر الاجتماعات واللقاءات التي تمت من خلال الفيديو كونفرانس.

وأشار إلى أن تلك المباحثات كانت مفيدة بالنسبة له، حيث مكنته من الاطلاع على الاحتياجات الخاصة لمجموعات الدول المختلفة وتطلعاتها تجاهه، وشدد على رغبته في مواصلة الحوار معها في هذه المرحلة الانتقالية.


 
التعليقات (1)
عمر
الثلاثاء، 23-06-2020 10:52 ص
هذا فخر للأمة ونتمنى لك كل التوفيق يا بوزكير كما نتمنى للأمم المتحدة التطور والتقدم والفعالية في حل قضايا ومشاكل العالم فكم من أناس تقاسي وتعاني والسبب فرد واحد أو مجموعة أفراد أو ميولات للهوى دون تحكيم العقل والقانون أو الانصياع لهما...