طب وصحة

أمريكا تواصل النزيف.. ونيوزيلندا تعلن خلوها من كورونا

جاءت روسيا في المركز الثالث عالميًا من حيث أعداد المصابين- جيتي
جاءت روسيا في المركز الثالث عالميًا من حيث أعداد المصابين- جيتي

تجاوزت أعداد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا حول العالم، الاثنين، حاجز الـ400 ألف شخص، في الوقت الذي وصلت فيه أعداد المصابين إلى أكثر من 7 ملايين شخص حول العالم.


وما زالت الولايات المتحدة تتصدر قائمة دول العالم الأكثر تضررًا من انتشار الفيروس، حيث وصلت أعداد الإصابات إلى أكثر من مليون و942 ألف شخص، بينما بلغت أعداد الوفيات نتيجة الإصابة بالمرض في كافة الولايات الأمريكية 110 آلاف و514 حالة وفاة، بحسب جامعة جونز هوبكنز.


وحلت البرازيل في المركز الثاني عالميًا من حيث أعداد المصابين بفيروس كورونا، حيث تم تسجيل نحو 692 ألف إصابة، بينما بلغت أعداد الوفيات فيها 36 ألفًا و455 حالة وفاة، لتأتي في المركز الثالث عالميًا من حيث أعداد الوفيات بعد بريطانيا التي تم تسجيل 40 ألفًا و625 حالة وفاة فيها.


روسيا ثالثا

 
وجاءت روسيا في المركز الثالث عالميًا من حيث أعداد المصابين بفيروس كورونا بأكثر من 467 ألف حالة إصابة، تلتها المملكة المتحدة بنحو 288 ألف حالة إصابة، ثم الهند التي سجلت أكثر من 257 ألف إصابة، ثم إسبانيا فإيطاليا، اللتان بدأتا إجراءات تخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار الفيروس.
وجاءت إيطاليا في المركز الرابع عالميًا في وفيات فيروس كورونا تلتها إسبانيا فالمكسيك ثم بلجيكا.


نيوزيلندا خالية من الفيروس

 
أعلنت وزارة الصحة الوطنية في نيوزيلندا، اليوم الاثنين، أن الأطباء تمكنوا من شفاء آخر مريض مصاب بالفيروس التاجي، ولم يتم الكشف عن إصابات جديدة في البلاد منذ أكثر من أسبوعين.
وقالت الوزارة في بيان، إن آخر حالة متبقية كانت لامرأة من أوكلاند، وهي لا تعاني من أعراض منذ 48 ساعة وتعتبر متعافية.

 

اقرأ أيضا: وفيات كورونا حول العالم تتجاوز 400 ألف.. هذه أبرز التطورات

وسجلت نيوزيلندا 1504 حالات مؤكدة ومحتملة، وبلغ عدد الوفيات 22 شخصا.
وتنتقل نيوزيلندا إلى المستوى الأدنى من التهديد لصحة وسلامة الأمة. ووفقا لرئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن فإن قرار الحكومة ذات الصلة سيدخل حيز التنفيذ يوم 9 يونيو.

 

حجر صحي في بريطانيا


في المقابل، ترفع بريطانيا التي سجّلت 40542 وفاة في المجمل، القيود ببطء شديد.


وينبغي على كل شخص يصل إلى أراضيها من الخارج اعتبارا من الاثنين، الخضوع لحجر صحي لمدة 14 يوماً تجنبا لتسجيل إصابات جديدة قادمة من الخارج، في اجراء يُشكك بفعاليته ويثير خوف قطاعي الطيران والسياحة.


ونددت شركات الطيران "بريتيش ايروايز" "و"ايزي جيت" و"راين اير" الأحد في بيان مشترك بتدبير "غير متناسب" و"غير منصف"، ووقعت الجمعة رسالة رسمية موجهة إلى الحكومة، في خطوة أولية قبل اللجوء المحتمل إلى القضاء.


ويعني الحجر الذي ستعيد الحكومة النظر فيه كل ثلاثة أسابيع، جميع الوافدين برا وبحرا وجوا، إن كانوا مسافرين مقيمين أم لا في المملكة المتحدة.


وتدرس حكومة بوريس جونسون استحداث جسور جوية مع بعض الوجهات السياحية مثل فرنسا او إسبانيا، ما سيسمح بالالتفاف على الحجر.

 

 

 

70 حالة وفاة بإيران

 

وارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا في إيران إلى 8 آلاف و351، إثر تسجيل 70 حالة وفاة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.


وأوضح  المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور، الإثنين، أن بلاده سجلت ألفين و43 إصابة جديدة بالفيروس لتصل الحصيلة إلى 173 ألفا و832.


ووصف جهانبور أوضاع ألفين و619 مصابا يرقدون في المستشفيات بأنّها حرجة.


وأشار لمغادرة 136 ألفا و360 مصابا بفيروس كورونا للمستشفيات بعد تعافيهم.

وأكد جهانبور أن إجمالي اختبارات الكشف عن الفيروس التي أجرتها بلاده، بلغ مليونا و107 آلاف و254. 

 

إصابة رئيس وزراء باكستان السابق

 

أعلن حزب الرابطة الإسلامية الباكستاني، إصابة رئيس الوزراء السابق شاهد خاقان عباسي، بفيروس كورونا.


وأوضح الحزب في بيان، الإثنين، أن عباسي يخضع حاليا للعزل المنزلي ويواصل تلقي العلاج.


ووفقا لأحدث حصيلة نشرتها وزارة الصحة الباكستانية، فإن إجمالي إصابات الفيروس في البلاد تخطّى حاجز الـ100 ألف، إثر تشخيص 4 آلاف و728 حالة جديدة آخر 24 ساعة.

 

اقرأ أيضا: إصابات بكورونا في سجن تحقيق طرة بمصر وسط تعتيم أمني

وأوضحت الوزارة أن إجمالي الإصابات بالفيروس في عموم البلاد، بلغ 103 آلاف و671 حالة، وإجمالي الوفيات بلغ ألفين و67، إثر وفاة 65 شخصا آخر 24 ساعة.


الجامعة العربية تبحث تبعات كورونا

 
وعلى الصعيد العربي، وجهت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الدعوة لوزراء الصحة العرب، للاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي الأربعاء 10 يونيو، لبحث التعامل مع تبعات فيروس كورونا.


وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في بيان نشر على موقع الجامعة العربية الأحد، إن الاجتماع يأتي في إطار التباحث بشأن التعامل مع تبعات الجائحة.
وأشارت إلى أن الاجتماع يعقد "سعيا إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين وزارات الصحة في الدول العربية للتصدي لجائحة كوفيد 19 من خلال العمل معا من أجل اتخاذ الإجراءات الملائمة لحماية الدول العربية من هذا الوباء الخطير الذي أصبح يشكل تهديدا للصحة العامة والأمن الصحي العربي المشترك بالإضافة إلى تداعياته الاقتصادية والاجتماعية.

 

وللاطلاع على الإحصائيات المتعلقة بفيروس في شتى بلدان العالم كورونا اضغط هنا

0
التعليقات (0)