علوم وتكنولوجيا

روبوتات بدل الصحفيين لإدارة موقع "MSN" التابع لمايكروسوفت

في الوقت الراهن يتولّى صحفيون الإشراف على جمع القصص الصحفية واختيار العناوين والصور المرفقة بها للنشر على موقع "MSN"
في الوقت الراهن يتولّى صحفيون الإشراف على جمع القصص الصحفية واختيار العناوين والصور المرفقة بها للنشر على موقع "MSN"

أعلنت شركة مايكروسوفت عن نيتها استبدالها بعشرات الصحفيين المتعاقدين مع موقع "MSN" التابع لها أنظمة آلية تنتقي القصص والتقارير الإخبارية. وفق "بي بي سي".


وفي الوقت الراهن، يتولّى صحفيون الإشراف على جمع القصص الصحفية من المؤسسات الإعلامية، واختيار العناوين والصور المرفقة بها للنشر على موقع "MSN".


وقالت مصادر من الشركة لجريدة "سياتل تايمز" إنّ الذكاء الاصطناعي سيتولّى تلك المهام، وإنها اتخذت ذلك القرار في إطار تقييمها الدوري لأرباحها.


وجاء في بيان صدر عن شركة تقنية المعلومات الأمريكية العملاقة: "مثل كل الشركات، نعيد تقييم أعمالنا بشكل دوري. قد يؤدي ذلك إلى زيادة الاستثمار في بعض القطاعات، ومن حين لآخر، قد يؤدي إلى إعادة توزيع القوى العاملة في قطاعات أخرى".


وأضاف البيان: "هذه القرارات الجديدة ليست ناتجة عن جائحة تفشي فيروس كورنا الحالية".


ومثل عدد من شركات التقنية الأخرى، تدفع مايكروسوفت للمؤسسات الإعلامية بدلا ماديا لقاء إعادة نشر محتواها على موقع "MSN". لكنها توظّف صحفيين ليختاروا القصص الصالحة للنشر، وكيفية تقديمها.


وعلى ضوء القرار الجديد، سيخسر نحو خمسين منتج للأخبار عملهم في نهاية حزيران/ يونيو المقبل، لكن فريقا من الصحفيين العاملين بدوام كامل سيبقون في الشركة.

 

وقال بعض الموظفين إن "MSN" ستستخدم الذكاء الاصطناعي لاستبدال أعمال الإنتاج التي كانوا يقومون بها. يشمل هذا العمل استخدام الخوارزميات لتحديد القصص الإخبارية الشائعة، والمساعدة في تحسين المحتوى، من خلال إعادة كتابة العناوين، أو إضافة صور مصاحبة أو عروض شرائح أفضل.


وقال أحد الصحفيين الذين سيخسرون عملهم لصحيفة "سياتل تايمز": "من المحبط التفكير بأنّ الآلات ستحلّ مكاننا، ولكن ها نحن ذا"!


وحذّر بعض الصحفيين المطرودين من أنّ الذكاء الاصطناعي قد لا يكون على دراية تامة بالمعايير التحريرية الصارمة، وقد ينتهي إلى نشر أخبار أو تقارير غير مناسبة.


وقال أحدهم للصحيفة: "أمضي وقتي بالقراءة عن استيلاء الآلات والذكاء الاصطناعي على الوظائف، وها هي قد استولت على وظيفتي".

 

مايكروسوفت واحدة من شركات التقنية العملاقة التي تجري تجارب بشأن كيفية استخدام ما يسمى الصحافة الآلية، لتقليص النفقات. و تستثمر شركة غوغل، كذلك، في مشاريع لفهم كيفية عمل تلك الأنظمة الآلية مكان الصحفيين.

0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم