سياسة دولية

صحيفة إسرائيلية: نجيب رزاق اشترى برنامج تجسس إسرائيليا

أصدر رزاق بيانا عبر حساباته على مواقع التواصل، نفى فيه الاتهامات الواردة- جيتي
أصدر رزاق بيانا عبر حساباته على مواقع التواصل، نفى فيه الاتهامات الواردة- جيتي

زعمت صحيفة إسرائيلية، أن رئيس الوزراء الماليزي الأسبق نجيب رزاق، اشترى برنامج تجسس إسرائيليا، قبيل الانتخابات العامة عام 2018، بهدف التنصت على منافسيه.

وأفادت صحيفة "كالكاليست" الإسرائيلية، السبت، بأن رزاق اشترى البرنامج من شركة برمجيات إسرائيلية تحمل اسم "سينباي"، بغرض استخدامه من قِبل المخابرات الماليزية.

ولفتت إلى أن رزاق اشترى البرنامج من خلال شركة وهمية مركزها قبرص الرومية، بسبب عدم وجود علاقات رسمية بين ماليزيا و"إسرائيل".

وزعمت الصحيفة أن الصفقة تمت في نيسان/أبريل 2018، وبلغت قيمتها 1.5 مليون دولار، مضيفة أن البرنامج يساعد في جمع بيانات حول أنشطة الأحزاب والشخصيات السياسية المعارضة لرزاق.

 

اقرأ أيضا: ضوء أخضر لمواصلة محاكمة نجيب رزاق بقضايا فساد

من جانب آخر، أصدر رزاق بيانا عبر حساباته على مواقع التواصل، نفى فيه الاتهامات الواردة.

وقال موضحا: "استخدام هذا النوع من البرمجيات هو من صلاحيات وزارة الداخلية، ولا يحق لي توجيه الوزارة أو المخابرات لاستخدام برنامج محدد".

وفي السياق نفسه، قال رئيس لجنة مكافحة الفساد في ماليزيا، عزام باقي، إنهم لم يعثروا على أدلة بخصوص تعاون جهاز المخابرات مع الشركة الإسرائيلية المذكورة.

 

ويواجه رزاق أمام المحاكم الماليزية 25 تهمة مرتبطة باختلاس وتبييض أموال واستغلال نفوذ.

 

ومن بين التهم الموجهة لرئيس وزراء ماليزيا الأسبق ومقربين منه سرقة مبالغ هائلة من الصندوق السيادي الماليزي الذي يفترض أن يستخدم لتنمية ماليزيا اقتصاديا لتمويل نفقات من قطع فنية إلى عقارات.

 

وألحقت فضائح الفساد هزيمة مدوية للتحالف الذي كان يقوده رزاق في انتخابات أيار/ مايو 2018. 

التعليقات (0)

خبر عاجل