طب وصحة

استمرار انتشار كورونا عالميا.. وإقبال على علاج "ريمديسيفير"

تخفيف حذر للإغلاقات حول العالم خوفا من موجة جديدة - CC0
تخفيف حذر للإغلاقات حول العالم خوفا من موجة جديدة - CC0

سجّلت الولايات المتحدة 1,225 وفاة إضافيّة بفيروس كورونا المستجدّ خلال أربع وعشرين ساعة، حسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز حتى مساء الجمعة.


وبذلك، يرتفع العدد الإجماليّ للوفيّات في البلاد جرّاء الفيروس إلى 102,798.


ومنذ تسجيلها أوّل وفاة بكوفيد-19 في نهاية شباط/ فبراير، أحصت الولايات المتحدة 1,745,606 إصابات، بحسب جامعة جونز هوبكنز التي تتّخذ في بالتيمور مقرّا لها. 


الصين تسجل إصابات جديدة 


أظهرت بيانات السلطات الصحية بالصين تسجيل أربع حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا بنهاية يوم الجمعة وذلك بعد خلو اليوم السابق من أي إصابات.


وذكرت لجنة الصحة الوطنية على موقعها الإلكتروني أن الحالات الأربع جميعها وافدة من الخارج. ولا يزال عدد الوفيات بالفيروس في الصين حتى الآن عند 4634.


وفي تايوان، قالت الحكومة  السبت إنها وافقت على استخدام عقار ريمديسيفير الذي تصنعه شركة غيلياد ساينسز كعلاج محتمل لمرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا.


وتتسابق الحكومات للحصول على إمدادات كافية من ريمديسيفير الذي وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية هذا الشهر على استخدامه.

 

اضافة اعلان كورونا

وقالت شركة غيلياد ساينسز التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا إنها ستتبرع بنحو 1.5 مليون جرعة من العقار تكفي لعلاج ما لا يقل عن 140 ألف مريض.


وقال المركز الرئيسي لمكافحة الأوبئة في تايوان إن إدارة الأغذية والعقاقير التايوانية أخذت في الاعتبار "حقيقة أن كفاءة وسلامة ريمديسيفير تدعمهما أدلة أولية" وأن دولا أخرى وافقت على استخدامه.


وسجلت تايلاند حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا السبت ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 3,077 وذلك في مؤشر على انحسار الفيروس.


وذكرت متحدثة باسم المركز الحكومي لمكافحة الفيروس أن الشخص المصاب كان في حجر صحي بعدما وصل إلى البلاد قبل أيام عبر معبر بري مع ماليزيا.


وأضافت أن عدد حالات العدوى المحلية تراجعت بدرجة كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين مشيرة إلى أن 43 من بين 52 إصابة جديدة ترتبط بتايلانديين عادوا من الخارج.


وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا يوم الجمعة ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا بواقع 738 ليبلغ العدد الإجمالي 181,196 حالة.


كما أظهرت إحصاءات المعهد أن عدد الوفيات المسجلة ارتفع بواقع 39 ليصل العدد الإجمالي إلى 8,489 حالة وفاة.


رئيس أوروغواي في الحجر 


ويخضع رئيس الباراغواي لويس لاكال بو لحجر صحي بعد حضوره اجتماعا مع موظفة أثبتت الفحوص إصابتها بفيروس كورونا المستجد، حسبما أعلن مكتب الرئاسة في بيان الجمعة.


والمصابة هي ناتاليا لوبيز الموظفة في وزارة التنمية الاجتماعية التي حضرت اجتماعا مع رئيس الدولة ووزير الدفاع في الحكومة خافيير غارسيا في ريفيرا بالقرب من الحدود البرازيلية.


وقالت الرئاسة إن لاكال بو والأشخاص الآخرين المعنيين سيخضعون السبت لفحص لكشف كوفيد-19 "وسيبقون في الحجر الصحي حتى صدور نتائج التحاليل".

 

قردة تسرق عينات كورونا 

 

وهاجمت مجموعة من القردة عامل مختبر بالهند، وسرقت ثلات عينات لفحص الدم الخاص بفيروس كورونا كوفيد-19، يمكن أن تكون حاملة للمرض.

وبحسب وكالة "يو بي آي" فقد قالت السلطات المحلية إن فنيا في المعمل كان يحمل عينات من اختبارات الدم في كلية ميروث الطبية، في ولاية أوتار براديش، قبل أن يتعرض لهجوم من مجموعة قرود هربت ومعها العينات.

 

وقال خبراء إن هناك مخاوف من أن الحادثة يمكن أن تتسبب بانتشار الفيروس بسرعة أكبر، إذا ما كان أصحابها مصابين بكوفيد-19.

وقالت السلطات إنها ستطلب عينات دم جديدة من المرضى للتأكد من كونهم مصابين بالفيروس أم لا.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل