اقتصاد دولي

روسيا تستطلع آراء شركات النفط لتمديد خفض الإنتاج.. وهذا ردها

 نوفاك طلب رأي شركات النفط بشأن تمديد خفض إنتاج النفط من عدمه فانقسمت الآراء بشكل شبه متساو- جيتي
نوفاك طلب رأي شركات النفط بشأن تمديد خفض إنتاج النفط من عدمه فانقسمت الآراء بشكل شبه متساو- جيتي

استطلعت الحكومة الروسية آراء شركات النفط الرئيسية بشأن تمديد خفض إنتاج الخام لمستويات التقليص الحالية بعد حزيران/يونيو.

 

وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اجتمع مع شركات النفط الرئيسية اليوم الثلاثاء لبحث سير تطبيق تخفيضات إنتاج الخام العالمية والتمديد المحتمل.

وقال مصدر مطلع على تفاصيل الاجتماع إنه لم يجر اتخاذ قرار.

وكشف المصدر، أن "نوفاك طلب فقط آراء بشأن تمديد (الاتفاق) من عدمه. الآراء انقسمت بشكل شبه متساو".

وأضاف أنه تقرر تحليل السوق والانتظار حتى تحسن الطلب عندما تعود الطائرات، الموقوف تحليقها بسبب إجراءات مكافحة فيروس كورونا، للتحليق من جديد.

وقالت صحيفة كومرسانت اليومية، نقلا عن ثلاثة مصادر بقطاع النفط، إن روسيا ربما تبقي على مستويات الخفض الحالية حتى سبتمبر أيلول.

ولم ترد وزارة الطاقة على طلب للتعقيب.

 

اقرأ أيضا: مباحثات بين روسيا والعرلق لضبط سوق النفط.. هذا ما تتوقعه
 

الاجتماع مؤشر جديد على التزام موسكو بدعم أي خطوات مشتركة جديدة لتحقيق الاستقرار بأسواق النفط ما اقتضت الضرورة، بعد أن قلصت إنتاجها لما يقرب من المستوى المستهدف له بموجب الاتفاق العالمي.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجو نفط كبار آخرون من بينهم روسيا، في إطار مجموعة أوبك+، اتفقوا الشهر الماضي على خفض الإنتاج نحو عشرة ملايين برميل يوميا في مايو أيار ويونيو حزيران من أجل دعم الأسعار والطلب، الذي عصفت به جائحة فيروس كورونا.

وقال الكرملين الثلاثاء إن المشاركين في اتفاق أوبك+ سيبحثون كيفية تطور الوضع في أسواق النفط قبل اتخاذ أي قرارات تتعلق بالسياسة إذا كانت هناك حاجة إلى جهود إضافية لدعم سوق الطاقة والتعامل مع الإنتاج الزائد.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أيضا إن الاتفاق على تخفيضات إنتاج النفط العالمية المبرم الشهر الماضي أثبت فاعليته بلا شك وساهم في درء تصورات سلبية في ما يتعلق بأسواق النفط.

وكانت مصادر قالت في وقت سابق هذا الشهر إن أوبك+ تريد الإبقاء على تخفيضات إنتاج النفط القائمة بعد يونيو حزيران، عندما تعقد المجموعة اجتماعها القادم والذي من المقرر بعده تقليص التخفيضات الحالية إلى ثمانية ملايين برميل يوميا حتى ديسمبر كانون الأول.

وكان نوفاك قال الاثنين إنه يتوقع توازن العرض والطلب في أسواق النفط العالمية خلال الشهرين القادمين.

وانخفضت أسعار خام برنت، المتداول عند حوالي 36 دولارا للبرميل حاليا، بما يصل إلى 65.6 بالمئة في الربع الأول من السنة في ظل تهاوي الطلب العالمي على النفط نحو 30 بالمئة بسبب الأزمة التي كبحت حركة السفر والنشاط الاقتصادي.

التعليقات (0)