سياسة عربية

سفير أمريكا بليبيا: نفوذ حفتر ينحسر وندعم الحل السياسي

نورلاند قال إن حل الأزمة الليبية يتطلب مشاركة العديد من الدول- الأناضول
نورلاند قال إن حل الأزمة الليبية يتطلب مشاركة العديد من الدول- الأناضول

قال السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، إن نفوذ الجنرال الليبي، خليفة حفتر ينحسر بفعل فشل هجومه على العاصمة طرابلس، مؤكدا أن داعميه أصبحوا يدركون هذه الحقيقة.


وأضاف نورلاند، إن حفتر عليه الإدراك أن نفوذه يتراجع مع كل يوم تستمر فيه المواجهات، وقد بدأت الدول التي تدعمه تدرك أن أهدافها تمّ تقويضها من خلال هذا الهجوم".


وأشار إلى أن بلاده "تقر بأنّ حل الأزمة في ليبيا يتطلب مشاركة العديد من الدول، وتحرص على الشراكة مع جميع تلك الدول، لتيسير التوصل إلى حلّ تفاوضي للصراع". مشددا على أن بلاده ما زالت منخرطة في المسار الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي، وقابلتُ العديد من القادة الليبيين". بحسب حديثه لصحيفة القدس العربي.


وشدد السفير الأمريكي على أن ما يحدث في ليبيا هو "حرب إقليمية بالوكالة بالفعل، والتحدي المطروح هو إبقاؤها بمنأى عن التصعيد والتحوّل إلى مواجهة مباشرة بين الدول في المنطقة، وأنا مقتنع بأنّه لا توجد دولة تريد ذلك، وسوف يبحثون عن طرق للتعامل مع مصالحهم من خلال التفاوض. وسنعمل على تعزيز هذا التوجّه".

 

اقرأ أيضا: تقرير أممي: الإمارات سيرت رحلات جوية سرية لنقل أسلحة لحفتر

وردا على سؤال حول الدور الروسي في ليبيا، أجاب بأن "وجود ما يقرب من 2000 من مرتزقة شركة فاغنر (الروسية) والمعدات العسكرية المتطورة التي يملكونها لا يدل على احترام سيادة ليبيا أو سلامتها الإقليمية".


وعن الحل السياسي للأزمة الليبية، شدد الدبلوماسي الأمريكي، على أنه إلى حين يتوافق الليبيون على هيكل سياسي جديد، سيظل اتفاق الصخيرات "والمؤسسات المنبثقة عنه هو الإطار القانوني الوحيد الذي اعترفت به المجموعة الدولية، ولا يمكن للهيكل الجديد أن يظهر إلاّ من خلال المفاوضات السلمية، التي تشمل طيفا واسعا من الممثلين الليبيين".

التعليقات (1)
عامر
الإثنين، 18-05-2020 12:08 ص
حفتر مواطن امريكي و كل ما فعله من جرائم كان بتاييد امريكي لانهم سكتوا عن جرائمه و بعدما بدا نفوذه بالانحسار بداوا يتكلمون عن حل سياسي لانقاذ عميلهم