صحافة دولية

أوبزيرفر: الذكاء الصناعي غير مؤهل لاتخاذ قرارات الحياة والموت

هناك الكثير من الضجيج حول استخدام الذكاء الاصطناعي لمكافحة الفيروسات التاجية- أ ف ب
هناك الكثير من الضجيج حول استخدام الذكاء الاصطناعي لمكافحة الفيروسات التاجية- أ ف ب

سلط الكاتب كنعان مالك في مقال له بصحيفة "الأوبزيرفر" الضوء على الدور المنوط بالذكاء الاصطناعي، والذي تزايد استخدامه من عدة دول لأجل المساعدة في مكافحة وعلاج وباء كورونا.

ويرى الكاتب أن "هناك الكثير من الضجيج حول استخدام الذكاء الاصطناعي لمكافحة الفيروسات التاجية وبعضه له ما يبرره"، خصوصا حول قدرته على تحديد كميات هائلة من البيانات والتعرف على أنماط كانت ذات قيمة كبيرة.

ويشير إلى أن "الحساب هو في الأساس حساب القدرة على معالجة البيانات والتعرف على الأنماط"، وهو المتعلق بوظيفة الذكاء الاصطناعي.

 

اقرأ أيضا: تطبيق يوفر "أصدقاء افتراضيين" لمحاربة الوحدة أثناء الحجر

لكن في المقابل هنالك "الحكم" وهو شكل من أشكال "الفكر المتداول"، يقوم على الالتزام الأخلاقي والإجراءات المسؤولة، المناسبة للحالة التي يتم التعامل معها.

 

ويقرر أن الذكاء الاصطناعي "قد يكون قادرا على فرز المرضى بسبب قدرته على التعرف على الأنماط التي قد يفتقدها البشر، ولكن لا توجد لديه أي آلية لالتزام أخلاقي تجاه المرضى بالطريقة التي يفعلها الأطباء والممرضات، والذين لا تهمهم الحقائق أو الأنماط فقط كما أن للمرضى قيمة وكرامة تحتاج للحماية".


ويعتبر الكاتب أن الأحكام البشرية ليست بالضرورة جيدة، وأن البشر لا يتصرفون دائما بطريقة دقيقة، لكن الجميع لديهم القدرة على القيام بذلك، وأن هذا هو السبب في أننا نحمّل البشر، و ليس الآلات، المسؤولية أخلاقيا عن أفعالهم.

التعليقات (1)
أحمد أحمد
الأحد، 17-05-2020 10:14 م
''وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ? قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا '' الإسراء (85) ...مهما بلغ الذكاء الصناعي من تقدم يبقى إنتاج بشري لا يرقى إلى مستوى الحكمة و إتخاذ القرار ربما يتقدم بأشواط عن البشر في معالجة المعلومات لكن تنقصه دوما الجوانب الأخرى التي تساعد البشر في إتخاذ القرار المناسب