سياسة تركية

طلب تركي للتنقيب عن النفط قبالة ليبيا.. متى تبدأ العملية؟

شركة البترول التركية (تباو) قدمت طلبا إلى ليبيا للحصول على إذن بالتنقيب- الأناضول
شركة البترول التركية (تباو) قدمت طلبا إلى ليبيا للحصول على إذن بالتنقيب- الأناضول

اتخذت تركيا، خطوة جديدة في شرق المتوسط، بعد إبرامها اتفاقية الترسيم البحري مع ليبيا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وقال وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، لوكالة الأناضول التركية، إن شركة البترول التركية (تباو) قدمت طلبا إلى ليبيا للحصول على إذن بالتنقيب في شرق البحر المتوسط.

وأشار إلى أن أعمال الاستكشاف ستبدأ فور الانتهاء من العملية.

 

متى قد تبدأ العملية؟


بدوره قال الأميرال التركي، جيم جوردينيز، إن تركيا قد تبدأ عملية التنقيب في المنطقة الخالصة الليبية، بعد انخفاض الاشتباكات المسلحة الدائرة بين الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي تعرض للهزيمة رغم الدعم الذي تلقاه من مجموعة "واغنر" الروسية، ومصر والإمارات.

وأضاف في حوار مع وكالة "سبوتنيك" في نسختها التركية، وترجمته "عربي21"، أنه للبدء بعملية التنقيب يتطلب خفض توتر الاشتباكات، وتحقيق وحدة الأراض الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة وإطلاق مؤتمر لصياغة دستور للبلاد.

 

اقرأ أيضا: أكار: على أطراف "إيريني" مراجعة نفسها.. ولا قتلى لنا بليبيا

وأكد الأميرال التركي، أن تصريحات أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرغ، حول استعداد الحلف لتقديم الدعم اللازم لحكومة الوفاق الليبية، يعد أحد أهم التطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط في الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أن عملية "إيريني" التابعة للاتحاد الأوروبي، لمنع تدفق الأسلحة إلى ليبيا من البحر، هدفها غير المعلن إيجاد فرصة لمراقبة تركيا، مستدركا بالوقت ذاته، أنه لا يوجد أي عملية مراقبة للدعم المقدم لحفتر عبر الحدود المصرية.

وأضاف أن موقف الناتو الجديد، قد يساهم في دعم قرار حظر الأسلحة بشكل كامل بالبلاد لصالح حكومة الوفاق الليبية.

وأكد أنه في مثل هذا الوضع المستقر، وتوسع سيطرة حكومة الوفاق في البلاد، ومنع مخطط تقسيم ليبيا، فإن ذلك يتيح لها بمرونة التفاوض مع أي دولة أو شركة تريد العمل في المنطقة الخالصة لها في شرق المتوسط.

 

ولفت إلى أنه مع التطورات الجارية، فإن حكومة الوفاق تتمتع بحرية كاملة، في اختيار شركة النفط التركية للعمل في مناطق الولاية البحرية لليبيا.

 

وأضاف أنه بعد عملية التطبيع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في ليبيا، يمكن المضي في مرحلة التنقيب في عرض البحر.

 

اقرأ أيضا: أنقرة تهدد حفتر: سنرد على أي استهداف لمصالحنا في ليبيا
 

وأوضح أنه من الممكن أن تجري تركيا أبحاثا زلزالية في المنطقة، إلى حين توجيه الحكومة الليبية دعوة لها، ويعد ذلك أكثر دينامية وأقل تكلفة.

 

ولفت إلى أن ذلك يتطلب أيضا بنية تحتية لوجستية ضخمة على الشواطئ، ولا يمكن تحقيق ذلك في ظل التوتر الجاري.

 

وأشار إلى أنه لكي يتحقق ذلك وللبدء في عملية التنقيب، فإنه يجب تجاوز أزمة كورونا، والسيطرة على الحرب الأهلية بالبلاد، والبدء بعملية سياسية.

التعليقات (0)

خبر عاجل