فنون منوعة

نجاح باهر ومشاهدات متزايدة لمسلسل "أرطغرل" بباكستان

يواصل المسلسل التركي الشهير تحقيق نسب مشاهدات عالية داخل تركيا وخارجها رغم انتهاء حلقاته في أيار/مايو 2019- الأناضول
يواصل المسلسل التركي الشهير تحقيق نسب مشاهدات عالية داخل تركيا وخارجها رغم انتهاء حلقاته في أيار/مايو 2019- الأناضول

في استمرار مضطرد لنجاح مسلسل قيامة "أرطغرل" التركي، تزداد نسب المشاهدة بصورة كبيرة جدا للمسلسل في الوسط الباكستاني، بعد ترجمته للغة الأوردية.

ووصل عدد المشتركين الباكستانيين في قناة المسلسل على "يوتيوب" أكثر من مليوني مشترك خلال 16 يوميا.

وحظي المسلسل التركي الشهير باهتمام كبير في باكستان بعدما بدأ التلفزيون الحكومي ببث حلقاته منذ بداية شهر رمضان مدبلجاً إلى الأوردية.

 

وكان رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، أبدى إعجابه بالعمل، قائلا إنه سيعلم شبابنا الأخلاق والتاريخ الإسلامي.

 وبدأ التلفزيون الباكستاني الرسمي، بعرض المسلسل التركي "قيامة أرطغرل" على شاشته، طوال شهر رمضان، حيث ستُعرض كل حلقة 3 مرات يوميا.

وعلق عمران خان في تغريدة له على حسابه في "تويتر"، عن "قيامة أرطغرل" بالقول: "إنها سلسلة مثيرة للاهتمام، تعرض الثقافة والتاريخ الإسلاميين".

وأضاف: "فيه الرومانسية، والتاريخ، والأهم من ذلك فيه القيم الإسلامية، وسيكون من المفيد تعليم شبابنا تاريخ الإسلام وقيمه".

وأوضح بيان صادر عن هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية "TRT"، الجمعة، أنه منذ افتتاح قناة "TRT Ertugrul by PTV" قبل أسبوعين على يوتيوب، فقد تجاوز عدد مشتركيها المليوني مشترك.

وأشار مراد أكغون، نائب مدير "TRT" العام، إلى أن القناة سجلت خلال 16 يوما أكثر من 100 مليون مشاهدة، مؤكدا أن المسلسل له تأثير "لا يصدق" في باكستان.

وأضاف أكغون، أن المسلسل أظهر للعالم مدى أهمية الأعمال القائمة على القيم، مؤكدا أن المسلسل يعتمد على قصة حقيقية ويختلف أبطاله عن الأبطال الخارقين الكلاسيكيين كما في هوليوود.


اقرأ أيضا : عمران خان: "أرطغرل" سيعلم الشباب الأخلاق والتاريخ الإسلامي


ويواصل المسلسل التركي الشهير تحقيق نسب مشاهدات عالية داخل تركيا وخارجها، رغم انتهاء حلقاته في أيار/مايو 2019.

المسلسل الذي بدأ عرضه عام 2014 على شاشة القناة الرسمية التركية "TRT1"، اختتم مسيرته الموسم الماضي بعد عرض الحلقة الـ150.

وإلى جانب تصدّره نسب المشاهدات داخل تركيا خلال مواسم عرضه، فقد حظي المسلسل بمتابعة واسعة لدى 71 دولة تم تصديره إليها، أبرزها الولايات المتحدة وباكستان وألبانيا، وبعض بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


اقرأ أيضا : لماذا وصلت الدراما التركية للعالمية وتأخرت العربية؟


ويُعرض المسلسل حالياً لدى بلدان مختلفة، مدبلجاً إلى 25 لغة مختلفة، أبرزها العربية والإنكليزية والأوردية، وتدور أحداث مسلسل "قيامة أرطغرل" في القرن الـ13 الميلادي.

ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة كايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ/1258م- 726هـ/ 1326م).

وتستمر سلسلة المسلسل التاريخي في الموسم الحالي مع مسلسل "المؤسس عثمان" الذي يتناول حياة مؤسس الدولة العثمانية.

التعليقات (1)
محمد
الأحد، 17-05-2020 10:19 م
أريد أن أشهر أرطغرل