سياسة عربية

وفاة مسؤول يمني بوباء غامض يجتاح عدن

توفي نحو 623 شخصا خلال 13 يوما بأوبئة تجتاح عدن- الأناضول
توفي نحو 623 شخصا خلال 13 يوما بأوبئة تجتاح عدن- الأناضول

ذكر مصدر حكومي يمني أن مسؤولا أمنيا رفيع المستوى توفي الجمعة متأثرا بوباء غامض يجتاح محافظة عدن، جنوب البلاد.

 

وقال المصدر الحكومي للأناضول مفضلا عدم ذكر اسمه: "توفي مدير عام الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية العميد أحمد ناصر، الجمعة، بوباء غامض يرجح أنه الشيكونغونيا، أو الطاعون الرئوي".

ولم تصدر إفادة رسمية من السلطات حول أسباب الوفاة حتى الساعة.

والخميس أفاد مصدر حكومي آخر، بوفاة نحو 623 شخصا بينهم 6 مسؤولين حكوميين، في الفترة بين 1 و13 أيار/مايو الجاري، جراء أوبئة وفيروسات تجتاح عدن، ناجمة عن كوارث السيول التي شهدتها المدينة في 21 نيسان/أبريل الماضي.

 

اقرأ أيضا: أوبئة غير كورونا تقتل 600 شخص في عدن خلال 13 يوما

وفي وقت سابق أعلنت الحكومة اليمنية عدن "مدينة موبوءة" جراء تفشي أنواع مختلفة من الفيروسات والأوبئة القاتلة فيها آخرها فيروس كورونا، وناشدت المجتمع الدولي التدخل لدعم القطاع الصحي في البلاد.

والطاعون الرئوي هو نوع شديد من التهاب الرئة، تسببه بكتيريا "يرسينيا بيستيس"، وترتفع معدلات الوفاة به للحالات غير المعالجة لتصل إلى 90- 100 بالمئة. وتكون معدلات التعافي مرتفعة إذا تم اكتشاف المرض وعلاجه في الوقت المناسب (في غضون 24 ساعة من ظهور الأعراض).


أما "الشيكونغونيا" فهو مرض فيروسي ينتقل إلى البشر عن طريق حشرة البعوض، ويسبب حمى وآلاما شديدة في المفاصل والعضلات إضافة إلى الصداع والتقيّؤ والطفح الجلدي، وفق منظمة الصحة العالمية.

التعليقات (0)

خبر عاجل