اقتصاد دولي

ترقب بأمريكا لتصويت على حزمة إنعاش بقيمة 3 تريليونات دولار

الديمقراطيون يدعمون مشروع القرار مقابل رفض لترامب والجمهوريين- جيتي
الديمقراطيون يدعمون مشروع القرار مقابل رفض لترامب والجمهوريين- جيتي

يترقب الأمريكيون، تصويتا أوليا على حزمة إنعاش بقيمة ثلاثة تريليونات دولار، لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد، إذ يحيل الديموقراطيون، الجمعة، نصا يتعلق بحزمة المساعدات التي تعد تاريخية لتصويت مجلس النواب.

 

ولكن حظوظ مرور النص في مجلس الشيوخ ضئيلة، إذ اعتبر الرئيس دونالد ترامب والجمهوريون في المجلس أنه "ولد ميتا". 

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في مؤتمر صحفي الخميس: "خطوتنا التالية هي الموافقة على مشروع القانون هذا. سنفعل ذلك غدا". 

وأضافت في رسالة إلى النواب: "أدعوكم إلى دعم هذا النص القادر على إنقاذ حياة كثيرين، وإلى أن تكونوا هنا الجمعة"، في وقت لم يعقد مجلس النواب جلسة عامة عادية منذ أسابيع، بسبب الأزمة الصحية، ومن ثم سيتعين على هؤلاء العودة إلى واشنطن خصيصا لهذا التصويت.

 

ويعد توقيع ترامب ضروريا من أجل دخول النص حيز التنفيذ، وهذه عقبة أخرى. 

 

اقرأ أيضا: أمريكا أولا بإصابات ووفيات كورونا.. وأرقام روسيا تصعد

ورفض كذلك رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الاقتراح، واصفا إياه بأنه "لائحة أمنيات". 

ومشروع القانون يتضمن حزمة مساعدات غير مسبوقة تصل إلى 3 تريليون دولار، تشمل دفوعات جديدة مباشرة للأمريكيين تصل حتى 6 آلاف دولار لكل أسرة.

 

كما أنه يمول العاملين الصحيين ومسعفي الحالات الطارئة ويوسع حلقة الفحوص وتتبع المصابين، ويعزز إقراض الشركات الصغيرة والأمن الغذائي للأسر الفقيرة.

والجدير ذكره، أن ترامب وقّع أربعة قوانين في الأشهر الاخيرة للتخفيف من الآثار الناجمة عن فيروس كورونا، بينها "قانون كيرز" أو "قانون المساعدة والإنعاش والأمان الاقتصادي" الذي أقر في آذار/ مارس، ويشتمل على حزمة إنقاذ هائلة بقيمة 2,2 تريليون دولار.

 

اقرأ أيضا: مستشفيات أمريكا تفقد عشرات الأطباء بسبب كورونا.. هذه بعض قصصهم

 

اضافة اعلان كورونا

التعليقات (0)

خبر عاجل