رياضة دولية

الأندية الإنجليزية تواجه خسائر "فادحة" بسبب توقف الدوري

لا يزال الشك قائما بخصوص استئناف الموسم- الدوري الإنجليزي / تويتر
لا يزال الشك قائما بخصوص استئناف الموسم- الدوري الإنجليزي / تويتر
تواجه أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم خطر تكبد خسارة "فادحة" من إيرادات حقوق البث التلفزيوني؛ جراء اضطرارها إعادة جزءا من الأموال إلى القنوات الناقلة، حتى في حال استئناف الموسم المعلق بسبب تفشي فيروس كورونا.

وذكرت تقارير صحفية أنه سيتم تعويض مبالغ للقنوات عن المباريات التي لم تُقم في موعدها المحدد، كما ويعتبر عدم تواجد جماهير في الملاعب عاملا مهما في هذه المعضلة .

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن الأندية التي واصلت مشاوراتها بشأن "مشروع الاستئناف" الاثنين، تواجه خسائر بقيمة 340 مليون جنيه إسترليني (420 مليون دولار).

وقال ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري: "تمكنا اليوم من إطلاع أنديتنا بشأن وضعنا مع القنوات الناقلة، وهو طبعا أمر سري... مهما يحصل، ستكون هناك خسائر كبيرة في إيرادات الأندية، هذا أمر حتمي".

وأضاف ماسترز: "استطعنا اليوم وضع تصوّر لما يمكن أن يحدث، وفقا لعدة سيناريوهات، في حال استكمال الموسم أو عدمه، للسماح لها (الأندية) برسم صورة ونحن الآن في بداية أيار/ مايو".

وقد تصل قيمة المبالغ التي ستتم إعادة تسديدها إلى القنوات الناقلة ما يقارب 760 مليون جنيه إسترليني في حال تعذر استكمال الموسم، فيما سبق أن حذّر ماسترز من أن هذه القيمة قد تصل إلى مليار جنيه إذا أضيفت إليها الخسائر من بيع تذاكر المباريات.

ولا يزال الشك قائما بخصوص استئناف الموسم، ناقشت الأندية الـ20 الاثنين وللمرة الأولى عواقب إنهاء الموسم بشكل نهائي والنماذج الممكنة لتحديد شكل الترتيب النهائي.

وقال رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، الاثنين، إنّه يعتقد أن عودة الرياضة عبر شاشات التلفزيون "ستعطي دفعة للروح المعنوية القومية نحن بحاجة إليها بشدة".

إلا أن استفتاء للرأي أجراه موقع "يوغوف" على 2000 شخص أظهر أن 73 بالمئة منهم لا يعتبرون أن عودة منافسات الدوري الممتاز سترفع من معنوياتهم.

وتعدّ بريطانيا من أكثر الدول تضررا من فيروس "كوفيد-19"، الذي أسفر حتى الآن عن أكثر من 32 ألف حالة وفاة معلنة في المملكة.

التعليقات (0)