اقتصاد عربي

وزير المالية السعودي يعلن عن إجراءات تقشفية كبيرة

السعودية   وزير المالية   محمد الجدعان   واس
السعودية وزير المالية محمد الجدعان واس

أعلن وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، فجر الإثنين، جملة إجراءات تقشفية كبيرة لمواجهة الأزمة الاقتصادية.

 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "واس"، عن الجدعان، قوله إنه تقرر رفع القيمة المضافة من 5 بالمئة إلى 15 بالمئة بدءا من تموز/ يوليو المقبل، إضافة إلى إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءا من حزيران/ يونيو المقبل.

 

وبحسب الجدعان، فإن هذه القرارات تأتي في ظل مواجهة "أزمة لم يشهد العالم مثيلا لها في التاريخ الحديث، من أهم سماتها عدم اليقين وصعوبة معرفة واستشراف مداها وتداعياتها، في ظل تطورات يومية تتطلب من الحكومات التعامل معها باليقظة والقدرة على اتخاذ القرارات الملائمة في الأوقات المناسبة".

 

وفي رسالة إلى المواطنين، قال الجدعان، إنه "إن كان في هذه القرارات ألم، إلا أنها ضرورية وستكون بإذن الله مفيدة للمحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي من منظور شامل، وعلى المدى المتوسط والطويل، لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين".

 

وقال الجدعان، إن هذه القرارات تستهدف حماية اقتصاد المملكة لتجاوز أزمة جائحة كورونا العالمية غير المسبوقة، وتداعياتها المالية والاقتصادية بأقل الأضرار الممكنة، وذلك بعد الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار النفط.

 

وأكد أن هذه الإجراءات تأتي استكمالا للقرارات المتخذة مسبقا، للحد من تفاقم الآثار السلبية للأزمة من مختلف جوانبها الصحية والاجتماعية والاقتصادية .



التعليقات (1)
حماية اقتصاد المملكة!
الإثنين، 11-05-2020 08:15 ص
وقال الجدعان، "إن هذه القرارات تستهدف حماية اقتصاد المملكة" لتمكين أبي منشار من مواصلة حربه التدميرية في اليمن لأنه ما زالت توجه بها مبانٍ لم تدمر، وما زال يلزم قتل الآلاف من اليمنيين، ولضمان احتمال شراء السغاح أبي منشار لناد رياضي (نيو كاسل أو غيره)، ولوحة فنية مثل تلك التي اشتراها بـ 500 مليون دولار، وقصر ملكي مثل ذلك الذي اشتراه بـ400 مليون دولار، ويخت مثل الذي اشتراه بـ700 مليون دولار. لا بأس من وجهة نظرهم ألا يجد الفقراء ما يأكلون أو مساكن يسكنونها فإرضاء أميرهم يعلو فوق كل صوت. قاتلهم الله آل سعود الفاسدين وحكم مملكتهم التي جلبت العار للمسلمين والأمة كافة.