سياسة دولية

اتصال بين ترامب وسلمان بعد أنباء سحب باتريوت من السعودية

جاءت المحادثة بعد يوم من تقارير ذكرت أن واشنطن تخطط لسحب بطاريتي صواريخ باتريوت من السعودية جرى نشرهما لردع إيران
جاءت المحادثة بعد يوم من تقارير ذكرت أن واشنطن تخطط لسحب بطاريتي صواريخ باتريوت من السعودية جرى نشرهما لردع إيران

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعاهل السعودية الملك سلمان، تحدثا هاتفيا الجمعة و"جددا تأكيد قوة الشراكة الدفاعية الأمريكية السعودية"، وذلك في ظل توتر بشأن إنتاج السعودية النفطي.


جاءت المحادثة بعد يوم من تقارير ذكرت أن الولايات المتحدة تخطط لسحب بطاريتي صواريخ باتريوت من السعودية، جرى نشرهما لردع إيران.

 

اقرأ أيضا: WSJ: أمريكا تسحب بطاريات باتريوت وجنودا من السعودية

وسعى الرئيس الأمريكي الشهر الماضي لإقناع السعودية بتقليص إنتاجها النفطي، بعدما تسببت زيادة الإنتاج في المراحل الأولى لوباء كورونا في ضغوط شديدة على شركات إنتاج النفط الأمريكية.


وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير: "اتفق الزعيمان على أهمية الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية، وجددا تأكيد قوة الشراكة الدفاعية الأمريكية السعودية. ناقش الرئيس والملك سلمان أيضا قضايا مهمة أخرى إقليمية وذات اهتمام مشترك، وتعاونهما كقائدين لمجموعتي السبع والعشرين على الترتيب".


ولم يوضح البيان مصير منظومتي باتريوت. وأحجم البيت الأبيض عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.


وقال ترامب للصحفيين عند سؤاله عن المسألة أمس الخميس: "نقوم بالكثير من التحركات في الشرق الأوسط وأماكن أخرى. نقوم بأمور كثيرة في أنحاء العالم".


من جانبها، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية بالسعودية (واس)، أن الاتصال تطرق إلى "الجهود الرامية للوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن، ومبادرة التحالف بوقف إطلاق النار دعما للجهود الأممية في هذا الصدد".


ونقلت الوكالة عن ترامب قوله، إن بلاده "ملتزمة بحماية مصالحها وأمن حلفائها في المنطقة، ومصممة على مواجهة كل ما يزعزع الأمن والاستقرار فيها".

التعليقات (0)