سياسة عربية

المجلس "الانتقالي" اليمني يجدد تمسكه بإعلان الحكم الذاتي

اتهم الزبيدي الحكومة اليمنية بممارسة العقاب الجماعي على الشعب في المحافظات الجنوبية- جيتي
اتهم الزبيدي الحكومة اليمنية بممارسة العقاب الجماعي على الشعب في المحافظات الجنوبية- جيتي

جدد المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن والمدعوم من الإمارات، تمسكه بإعلانه الأخير حول الحكم الذاتي، وخيار ما أسماه "الانفصال والعودة إلى ما قبل الوحدة اليمنية عام 1990".


وقال رئيس المجلس عيدروس الزبيدي في كلمة بمناسبة الذكرى الثالثة للتأسيس، إن "الإرادة الشعبية الجنوبية، التي انطلقت قبل 3 سنوات، مستمرة في واجبها الوطني، وسنعمل على تحرير الجنوب، وبناء وطن كامل السيادة، كحق مشروع وسامٍ"، على حد قوله.


يشار إلى أن اليمن كان منقسما قبل عام 1990، بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

 

اقرأ أيضا: هل تراجع "الانتقالي" عن إعلان إدارته لجنوب اليمن؟


واتهم الزبيدي الحكومة الشرعية بممارسة العقاب الجماعي على الشعب في المحافظات الجنوبية، وتعطيل عمل المؤسسات العامة والخدمات الأساسية، مضيفا أن "ما تعرضت له مقدرات الجنوب طيلة ثلاثة عقود من تدمير ممنهج، طال كل مقومات وحال دون إحداث أي تنمية فيه (..)، تجربة كارثية لم تمر بها شعوب أخرى".


ودافع عن اتخاذ المجلس، في 25 نيسان/ أبريل الماضي، قرارا بإعلان "الإدارة الذاتية" للجنوب بقوله إن "عرقلة الحكومة لاتفاق الرياض، وغيابها المتعمّد عن القيام بأي دور يلامس هموم الناس واحتياجاتهم، كان سببا رئيسا في ذلك".


وكان هذا الإعلان قوبل برفض من الأمم المتحدة والكثير من الدول، فضلا عن الحكومة اليمنية الشرعية، والتحالف العسكري العربي، بقيادة الجارة السعودية، الداعم للقوات الحكومية اليمنية، منذ عام 2015.


وتتبادل الحكومة والمجلس اتهامات بالمسؤولية عن عدم تنفيذ اتفاق الرياض، الذي وقعه الطرفان برعاية سعودية، في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، لمعالجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية بالجنوب.

التعليقات (0)