علوم وتكنولوجيا

مبتكر فيروس "دودة الحب" يبدي ندمه ويتحدث عن سبب نشره

غوزمن قال إن هدفه من إطلاق الفيروس كان سرقة كلمات المرور ليتمكن من استخدام الإنترنت- جيتي
غوزمن قال إن هدفه من إطلاق الفيروس كان سرقة كلمات المرور ليتمكن من استخدام الإنترنت- جيتي

أبدى مبتكر فيروس "دودة الحب" ندمه على الخراب الذي تسبب به حول العالم، منذ أطلق أوّل شيفرا فتكت بالكمبيوترات حول العالم قبل نحو 20 عاما.


وقال الفلبيني أونيل دي غوزمن، إنّه أطلق العنان لـ"دودة الحبّ" لسرقة كلمات المرور، ليتمكن من استخدام الإنترنت مجاناً، وإنه لم يكن ينوي أن ينشر الفيروس حول العالم، وإنّه نادم على الخراب الذي تسبّبت به شيفرته.


ولم يكن يتوقع غوزمن البالغ من العمر 44 عاماً، أن تصل "دودة الحب" إلى الولايات المتحدة وأوروبا، وقال إنه ابتكرها للاستخدام المحلي.


وأضاف في حديث لـ"بي بي سي"، أنه لم يكن قادرا على دفع كلفة استخدام الإنترنت،  في حقبة كان فيها الدخول إلى الإنترنت يتطلب الاتصال بخطّ هاتف، وحاجة لكلمات المرور، ما دفعه لابتكار تلك الشيفرة كي يقوم بسرقة كلمات المرور.

 

اقرأ أيضا: أبل تقرّ بثغرة عرّضت نصف مليار هاتف آيفون للاختراق

وتفشى فيروس "دودة الحبّ" في 4 مايو/ أيار عام 2000، وتضمّنت الرسالة شيفرة ضارة تستبدل الملفات على الكومبيوتر، تسرق كلمات المرور، وترسل نسخاً منها تلقائياً إلى كلّ جهات الاتصال في بريد المتلقّي.


خلال 24 ساعة، كانت الشيفرة قد تسبّبت بمشاكل كبرى حول العالم، مع إصابتها نحو 45 مليون آلة، وقد أدّى ذلك إلى أضرار وأعطال قدّرت بمليارات الدولارات.


وعلى إثرها، تقفّى المحققون أثر الفيروس، وصولاً إلى عنوان بريد إلكتروني مسجّل في إحدى شقق مانيلا، عاصمة الفلبين تعود لشقيق غوزمن، ولكن في ذلك الحين لم تكن القوانين في الفلبين تغطّي قرصنة الكمبيوتر، ولم يحاكم دي غوزمان أو أي أحد آخر في القضية.

التعليقات (0)