اقتصاد عربي

الرئيس الجزائري: لن نقترض من الخارج.. وهذا ما أفضله

 تبون: دول صديقة عرضت منح الجزائر قروضا وهو أمر قوبل بالرفض في الوقت الحالي- جيتي
تبون: دول صديقة عرضت منح الجزائر قروضا وهو أمر قوبل بالرفض في الوقت الحالي- جيتي

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن بلاده لن تقترض من الخارج، لتعويض الخسائر الناجمة عن انهيار أسعار النفط، وتداعيات انتشار فيروس كورونا.

 

وقال تبون خلال اجتماع مع وسائل الإعلام الجزائرية تم بثه في وقت متأخر الجمعة: "لن نذهب للمديونية، لن نذهب لا لصندوق النقد الدولي ولا للبنك الدولي لأن المديونية تمس بالسيادة الوطنية وهي تجربة عشناها بداية التسعينيات"، حينما اقترضت الجزائر بشكل كبير من صندوق النقد.

وتعتمد الجزائر أساسا على إنتاج النفط الذي يدر نحو 90 بالمئة من إيرادات صادراتها.

ويضغط انهيار أسعار المحروقات الناجم عن تراجع الطلب جرّاء إجراءات الإغلاق التي فرضت للحد من تفشي الفيروس وتفاقم بفعل حرب الأسعار بين روسيا والسعودية، على حسابات الجزائر الخارجية بشكل كبير.

وحتى قبل أزمة العام الجاري، تراجعت احتياطات النقد الأجنبي في الجزائر إلى 62 مليار دولار في نهاية العام 2019، مقارنة بـ180 مليار دولار في 2014.

لكن الرئيس أكد: "أفضل الاقتراض من المواطنين الجزائريين على الاقتراض من صندوق النقد الدولي أو بنوك أجنبية".

كما أعرب عن نفوره من الاقتراض من البنوك الأجنبية، قائلا إن ذلك سيحول دون أن تؤكد الجزائر موقفها بشأن قضايا من بينها مصير القضية الفلسطينية والصحراء الغربية.

وأكد تبون كذلك أن دولا صديقة عرضت منح بلاده قروضا وهو أمر قوبل بالرفض في الوقت الحالي، دون أن يحدد الدول.

واستبعد أيضا الاعتماد على زيادة طباعة العملة الوطنية من قبل المصرف المركزي، مشيرا إلى أن ذلك قد يتسبب بارتفاع نسب التضخم.

التعليقات (6)
طوبال
الأربعاء، 02-09-2020 05:22 م
الجزائر كبير ولن تقترض على البنك الدولي لأنه تعلم جيدان سوف تقع مثل الأرجنتين
منير
الأحد، 03-05-2020 06:34 ص
يبين نية البقاء في دول العالم الثالث امريكا اكبر اقتصاد العالم ب16تريليون دينها العام 20 ترليون والصين تساهم 3 تريليون دولار في الاقتصاد الامريكي انتم تقودونا نحو الافلاس
ناقد لا حاقد
السبت، 02-05-2020 10:13 م
هذا المدعو عبد المجيد تبون لا يمثل الارادة الحرة للشعب ، الشعب رفض و قاطع الانتخابات و نتائجها و يرفض وصاية الجيش و تدخله في السياسة و تحكم حفنة من العسكر الاوباش الفاسدين و المفسدين في مصير الشعب و ثروات البلاد ، لا خير في العسكر و لا في عملائهم و لكم في مصر اكبر و احسن دليل
ديماغوجيا قديمة
السبت، 02-05-2020 06:09 م
إسترجعوا المال من اللصوص و هكذا لن تذهبوا الى المديونية ،لكن هل هذا ممكن في بلاد يحكمها عسكر البزنس و السرقة بدل القانون.
راجدة في الرمال
السبت، 02-05-2020 04:35 م
ما تستفيد من علاقاتك الخاصة وتأخد مقابل الخدمات والسرفيسات وتوقر جيب المواطن الجزائري..