اقتصاد عربي

انخفاض أرباح الربع الأول لبنوك إماراتية أكثر من المتوقع

 أرباح بنك دبي الإسلامي انخفضت 18 بالمئة خلال الربع الأول من العام 2020- جيتي
أرباح بنك دبي الإسلامي انخفضت 18 بالمئة خلال الربع الأول من العام 2020- جيتي

تسبب الصدمات الاقتصادية التي تعرض لها الاقتصاد الإماراتي على خلفية تفشي وباء كورونا وانهيار أسعار النفط وتدني أسعار الفائدة في انخفاض أرباح بنوك إماراتية خلال الربع الأول من العام 2020 بأكثر من المتوقع.

 

وقال بنك دبي الإسلامي، الخميس، إن أرباح الربع الأول من العام انخفضت 18 بالمئة مع تجنيبه مخصصات انخفاض قيمة قدرها 1.48 مليار درهم (403 ملايين دولار) لتغطية تأثير جائحة فيروس كورونا وأسعار النفط الضعيفة وتدني أسعار الفائدة.


بلغ صافي الربح 1.11 مليار درهم، انخفاضا من 1.355 مليار قبل عام، حسبما ذكر البنك في بيان إلى البورصة.

وكانت المجموعة المالية هيرميس توقعت 903 ملايين درهم وبنك أبوظبي الأول للأوراق المالية 1.1 مليار.

وزادت خسائر انخفاض القيمة 92 بالمئة إلى 665 مليون درهم، فضلا عن تقييد رسوم لمرة واحدة قدرها 818 مليون درهم.

وقال عدنان شلوان الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي "أسفرت جائحة كوفيد-19 عن حدوث اضطرابات كبيرة فرضت علينا إعادة التفكير في استراتيجياتنا وتعديلها."

دبي الإسلامي ليس أول بنوك المنطقة تجنيبا للمخصصات تحسبا لتداعيات الوباء على سوق الائتمان، إذ سبقه إلى ذلك بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة.

وقال شلوان إن المكاسب الاستثنائية والأرباح المتكررة سمحت بتجنيب المخصصات لتخفيف التداعيات المتوقعة على البنك من تفشي الفيروس فضلا عن تقلبات أسعار النفط وبيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

تضم النتائج أيضا الأرقام المجمعة لبنك نور، الذي اشتراه دبي الإسلامي هذا العام. وقال دبي الإسلامي إن المخصصات أبطلت أثر مليار درهم جناها من صفقة الشراء.

 

التعليقات (0)