طب وصحة

الغارديان: دراسة تظهر أن أعراض فيروس كورونا تتأثر بالوراثة

استندت النتائج إلى البيانات التي تم جمعها من خلال تطبيق Covid-19 Symptom Tracker app- جيتي
استندت النتائج إلى البيانات التي تم جمعها من خلال تطبيق Covid-19 Symptom Tracker app- جيتي

كشف باحثون في جامعة "كينجز كوليدج" في لندن أن أعراض فيروس كورونا تعود جزئيا إلى التركيب الجيني.

واستندت النتائج إلى البيانات التي تم جمعها من خلال تطبيق Covid-19 Symptom Tracker app الذي أطلقه الفريق الشهر الماضي، وفق ما نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

ويتم تشجيع الناس على استخدام التطبيق لتتبع ما يشعرون به يوما بعد يوم، كما طلب الفريق من آلاف التوائم في المملكة المتحدة بالمشاركة واستخدام التطبيق وتسجيل ما إذا كان لديهم أعراض أم لا.

واستخدم الفريق خوارزميات التعلم الآلي مع بيانات من 2.7 مليون مستخدم للتطبيق. ثم ركز الفريق على بيانات من قبل 2600 توأم؛ لمحاولة تحديد ما إذا كانت الأعراض التي يعاني منها المصابون مرتبطة بالوراثة.

وقال البروفيسور تيم سيكتور لصحيفة "الغارديان" البريطانية التي نشرت نتائج الدراسة: "كانت الفكرة في الأساس أن ننظر إلى أوجه التشابه في الأعراض بين التوائم المتشابهة التي تشترك في جيناتها بنسبة 100% والتوائم غير المتشابهة التي تشترك في نصف جيناتها فقط".

وأضاف: "إذا كان هناك عامل وراثي في التعبير عن الأعراض فسنرى تشابها أكبر في التوائم المتشابهة من التوائم غير المتشابهة، وهذا ما استنتجناه".

وأخذت الدراسة بعين الاعتبار ما إذا كان التوأمان يعيشان في المنزل، وأظهرت النتائج أن العوامل الجينية بينت أنه يوجد حوالي 50% من الاختلافات بين أعراض الأشخاص بالفيروس.

وبشكل أكثر تحديدا وجد الفريق تأثيرا جينيا كبيرا لأعراض الحمى والإسهال والهذيان وفقدان التذوق والرائحة.

وقال سبيكتور: "هذا المرض غير عادي، والطريقة التي يقدم بها أعراضه مختلفة جدا بين السكان في مختلف الأشخاص، ما تظهره الدراسة هو أنه ليس عشوائيا، الأمر لا يرجع بشكل أساسي إلى المكان الذي تعيش فيه أو الأشخاص الذين رأيتهم، الكثير منه يعود لتكوينك الفطري".

وتابع: "أعتقد أن عدم إصابتك بأي أعراض، أو إصابتك بأعراض شديدة، يخضع لبعض التحكم الجيني".

ويأمل الفريق في أن تساعد النتائج العلماء على التأكد من الآليات التي يعمل بها فيروس كورونا على الجسم. بالإضافة إلى تقديم طريقة ممكنة للتنبؤ بأكثر الأشخاص عرضة للخطر. إضافة إلى أن النتائج يمكن أن تساعد الباحثين في جميع أنحاء العالم على تحديد المتغيرات الجينية التي تلعب دورا في تفسير سبب عدم ظهور أعراض لدى بعض الأشخاص أو أعراض بسيطة، والتي يمكن أن تساعد بدورها في تطوير أدوية للمرض.

وقال سبيكتور إن هناك أهدافا أخرى محتملة، مشيرا إلى أن الوراثة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالجهاز المناعي والميكروبات الموجودة في الأمعاء، وقال: "إننا نطمئن الجميع أن اكتشاف العلاقة بين الجينات وجهاز المناعة وميكروبات الأمعاء أمر مهم".

 

اقرأ أيضا: استمرار انتشار كورونا عالميا.. وأمريكا تسجل مليون إصابة

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم