سياسة عربية

رفض دولي لإعلان "الانتقالي" الحكم الذاتي في جنوب اليمن

دعت أنقرة كافة الأطراف اليمنية لتجنب الخطوات التي تعمق الأزمة الإنسانية والسياسية- جيتي
دعت أنقرة كافة الأطراف اليمنية لتجنب الخطوات التي تعمق الأزمة الإنسانية والسياسية- جيتي

أعلنت دول عدة الثلاثاء، رفضها لقرار المجلس الانتقال الجنوبي المدعوم إماراتيا، بإدارة ذاتية جنوب اليمن.


ووصفت بريطانيا على لسان سفيرها لدى اليمن مايكل آرون، القرار بأنه "يقوض الاستقرار"، مؤكدة أن "القرار الانفرادي للمجلس الانتقالي يقوض استقرار اليمن".


وأعرب آرون في تغريدة بموقع "تويتر" عن أمله في أن "يتعاون المجلس مع السعودية ويستأنف المناقشات مع الحكومة اليمنية بشأن التنفيذ الكامل والسريع لاتفاق الرياض".


وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، وقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية سعودية، اتفاقا يتضمن 29 بندا لمعالجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية في الجنوب، وسط اتهامات متبادلة بعدم تنفيذه.


والسبت، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، في بيان، الإدارة الذاتية في عدن وعموم محافظات الجنوب، وسط رفض للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

 

اقرأ أيضا: قبائل "سقطرى" ترفض إعلان الحكم الذاتي في جنوب اليمن


وفي سياق متصل، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، "جميع الأطراف في جنوب اليمن إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتناع عن أي إجراءات من شأنها أن تزيد في تصعيد الموقف".


وذكر بيان للمتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، أن "الأمين العام يتابع بقلق التطورات على الأرض، جنوب اليمن"، مضيفا أنه "يحث أصحاب المصلحة المعنيين (أطراف النزاع) على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتناع عن أي إجراءات من شأنها أن تزيد في تصعيد الموقف".


ودعا الأمين العام للأمم المتحدة الجميع للدخول في حوار شامل، لحل خلافاتهم ومعالجة المصالح المشروعة لجميع اليمنيين، مطالبا كافة الأطراف المعنية بـ"تنفيذ اتفاقية الرياض وكذلك تركيز الجهود لمكافحة انتشار جائحة كورونا، ومواجهة الفيضانات التي تضرر منها عشرات الآلاف من اليمنيين".


وشدد على "ضرورة الحفاظ على سلامة المؤسسات اليمنية وأن الصراع في اليمن لا يمكن حله إلا من خلال تسوية سياسية تفاوضية".


وفي السياق ذاته، دعت أنقرة كافة الأطراف اليمنية، إلى تجنب الخطوات التي تعمق الأزمة الإنسانية والسياسية في البلاد.


وأكدت في بيان، للخارجية التركية، أنها ستواصل بذل كافة الجهود الرامية لإيجاد حل للأزمة اليمنية عن طريق الحوار الشامل بقيادة الأمم المتحدة.

 

اقرأ أيضا: ماذا يعني إعلان حلفاء أبوظبي حكما ذاتيا باليمن ودلالة توقيته؟


من جهتها، دعت الصين، الثلاثاء، أطراف النزاع في اليمن إلى تنفيذ فوري لاتفاق الرياض.


جاء ذلك في تغريدة للسفارة الصينية في اليمن، عبر حسابها على تويتر، ردا على إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، حالة الطوارئ وتدشين ما سماها "الإدارة الذاتية للجنوب".


وقالت السفارة الصينية: "ندعو إلى العودة لتنفيذ اتفاق الرياض فورا".


كما أنها وصفت اتفاق الرياض بـأنه "الطريق الصحيح الوحيد" لحل النزاع الجنوبي، ومراعاة مصالح الشعب اليمني.


وأعربت السفارة عن دعم بلادها للتسوية السياسية للأزمة اليمنية، بحسب المصدر ذاته.


وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن "المجلس الانتقالي" برنامجا اقتصاديا، يتضمن 12 مبدأ لإدارة المحافظات الجنوبية.


وجاء إعلان البرنامج غداة دعوة التحالف العربي بقيادة السعودية، والحكومة اليمنية والأمم المتحدة إلى ضرورة إلغاء ما سمي "الحكم الذاتي"، والعودة بالأوضاع في عدن إلى ما قبل هذا الإعلان.

التعليقات (0)