طب وصحة

أكثر من 3 آلاف إصابة بكورونا خليجيا والسعودية تخفف الحظر

بلغ عدد الإصابات الكلي بفيروس كورونا في دول مجلس التعاون الخليجي 42,586 إصابة- جيتي
بلغ عدد الإصابات الكلي بفيروس كورونا في دول مجلس التعاون الخليجي 42,586 إصابة- جيتي

واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الأحد، انتشارها في المنطقة العربية، تزامنا مع توجهات بالتخفيف التدريجي للإغلاقات المفروضة، للوقاية من الفيروس.

 

وأعلنت السلطات المغربية الأحد، أنه تم تسجيل 150 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس "كورونا" المستجد؛ ليرتفع العدد الإجمالى للمصابين بالفيروس فى المغرب إلى 4047 حالة.

 

وأشارت وزارة الصحة المغربية في بيان لها، إلى أنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة جديدة؛ ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 160 حالة بسبب الفيروس، فيما تم شفاء 20 حالة جديدة.

 

وذكرت الوزارة فى بيان لها، أن عدد الحالات المستبعدة بعد الحصول على نتائج تحاليل سلبية بلغ 22425 حالة منذ بداية انتشار الفيروس في البلاد.

 

بدورها، سجلت وزارة الصحة القطرية الأحد، 929 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 10287.

 

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة السودانية الأحد، وفاة 4 أشخاص جراء فيروس كورونا المستجد، إلى جانب إصابة 24 آخرين خلال 24 ساعة الماضية.

 

الدول الخليجية

 

وسجلت دول مجلس التعاون الخليجي في يوم واحد السبت، 3038 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليبلغ عدد الإصابات الكلي في هذه الدول 42,586 إصابة.


وذكر المجلس الصحي لدول مجلس التعاون الخليجي، تفاصيل الإحصائية التي سجلت حتى مساء السبت، لافتا إلى أن السعودية سجلت 16,299 إصابة وشفاء 2215.


وأشار إلى أن سلطنة عُمان سجلت 1905 إصابة وشفاء 329، والإمارات 9813 إصابة وشفاء 1887، وقطر 9358 إصابة وشفاء 292، والبحرين 2589 إصابة وشفاء 1160، والكويت 2892 إصابة وشفاء 656.

 



ورغم هذه الإحصائيات، فقد أعلنت السلطات السعودية، فجر الأحد، رفع حظر التجول جزئيا عن جميع مناطق المملكة عدا مدينة مكة المكرمة، والأحياء التي تم عزلها مسبقا.


وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، إن "الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر قرارا برفع منع التجول جزئيا ابتداء من الأحد، ولغاية الأربعاء 13 أيار/ مايو، وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء"، مؤكدة أن "القرار لا يشمل مدينة مكة المكرمة والأحياء التي سبق الإعلان عن عزلها في القرارات والبيانات السابقة، حيث تقرر الإبقاء على منع التجول الكامل فيها على مدار 24 ساعة".


ولفتت إلى أنه تم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية ابتداء من الأربعاء 29 نيسان/ أبريل، وحتى 13 أيار/ مايو، والتي تشمل المراكز التجارية (المولات) ومحلات تجارة الجملة والتجزئة.


وأشارت إلى أن القرار أكد على "استمرار منع أي نشاط داخل تلك المراكز لا يحقق التباعد الاجتماعي كعيادات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، والمطاعم والمقاهي وغيرها".

 

اقرأ أيضا: دراسة تتنبأ بانتهاء كورونا بدول عربية.. هذه حصيلة 24 ساعة


وفي 23 آذار/ مارس، أعلنت السلطات السعودية فرض حظر للتجول في جميع أنحاء المملكة، لمدة 21 يوما من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا، في إطار التدابير الوقائية لمنع تفشي كورونا، وتم تمديده في 12 نيسان/ أبريل الجاري حتى إشعار آخر.

 

اضافة اعلان كورونا

وقررت السلطات في الثاني من أبريل منع التجول في أرجاء مدينة مكة المكرمة، على مدار 24 ساعة، ومنع ممارسة أي أنشطة تجارية داخل الأحياء السكنية، عدا عمل الصيدليات ومحلات بيع المواد التموينية، ومحطات الوقود والخدمات البنكية.


فيما فرضت السلطات حظر تجول كامل في 5 مدن كبرى، و4 محافظات، في 6 إبريل بينها العاصمة الرياض ومحافظة جدة (غربا).


وحتى صباح الأحد، ارتفع إجمالي ضحايا كورونا في المملكة إلى 16 ألفا و299 إصابة، منها 136 وفاة، و2215 حالة شفاء.

 

 

إفطار الشوارع بالخرطوم


خرق عشرات السودانيين، السبت، في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم، قرار السلطات بعدم التجمع خلال أيام شهر رمضان، في إطار مساعيها لمنع تفشي فيروس "كورونا".


ورصدت عدسة الأناضول تجمع العشرات في أنحاء متفرقة من العاصمة في أول أيام الشهر بالسودان، لتناول "إفطار رمضان" في ما عرف بإفطار الشوارع، أحد أشهر مظاهر رمضان في البلاد، وفي مناطق "الجريف غرب" شرق العاصمة، وأدى العشرات صلاة المغرب جماعة بعد تناول الإفطار.


في مقابل ذلك، أفاد مراسل الأناضول بأن مساجد كانت تقيم ما يعرف بـ"الخيم الرمضانية"، أغلقت جراء انتشار جائحة فيروس كورونا، إلى جانب خلو شوارع أحياء أخرى بالخرطوم من موائد الإفطار الجماعية التي اشتهرت بها سابقا.


يذكر أن الحكومة أعلنت حظر جميع التجمعات في مدينة الخرطوم خلال شهر رمضان، ومنع الإفطارات الجماعية، وإيقاف صلاة التراويح وصلاة الجماعة والجمعة.


وبينما بدأ رمضان الجمعة في 15 دولة عربية، فقد أعلنت ثلاث دول، من بينها السودان، أن رمضان يبدأ السبت، بعد عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الخميس.


والسبت، أعلنت السلطات السودانية ارتفاع عدد الإصابات جراء فيروس كورونا إلى 213، منها 17 وفاة، و19 حالة شفاء.

 

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل