سياسة دولية

ديمقراطيون يدعون ترامب لإعادة تمويل الصحة العالمية

الديمقراطيوزن حذروا ترامب من تحميل فشل إدارته في التعامل مع كورونا للمنظمة الدولية- جيتي
الديمقراطيوزن حذروا ترامب من تحميل فشل إدارته في التعامل مع كورونا للمنظمة الدولية- جيتي

حذر ديمقراطيون في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، الرئيس دونالد ترامب من تحميل فشل إدارته في التعامل مع فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) لمنظمة الصحة العالمية، ودعوه إلى إعادة تمويلها.


وشدد الديمقراطيون في رسالة احتجاج على تجميد ترامب المساعدات الأمريكية للمنظمة، على "الحاجة إلى استجابة عالمية منسقة لمواجهة الوباء والدور المهم الذي تؤديه منظمة الصحة العالمية، على الرغم من الأخطاء التي ارتكبتها".

 

وأضافت الرسالة: "تؤدي منظمة الصحة العالمية دورا حيويا في دعم اللوائح الصحية الدولية وإنفاذها، وتثقيف الجمهور، وتعزيز قدرة الأنظمة الصحية؛ خاصة تلك الموجودة في العالم النامي، على الكشف عن الأوبئة والتصدي لها".


وأردفت: "المنظمة ليست مثالية، وعلينا أن نراجع بدقة تعاملها المبكر مع هذه الأزمة، وخاصة مشاركتها مع السلطات الصينية، والدعوة إلى الإصلاحات المناسبة".


وتابعت: "لنكن واضحين، الأخطاء التي ترتكبها منظمة الصحة العالمية لا تبرر وقف التمويل، كما أنهم لا يبررون الفشل الخطير لإدارتكم في مواجهة وباء كورونا المستجد".

 

اقرأ أيضا: الصين تدعم "الصحة العالمية" بعد تعليق المساهمة الأمريكية

ولفت الأعضاء الديمقراطيون، إلى أنه "لو عملت إدارة ترامب بشكل وثيق مع المنظمة في المراحل الأولى من هذه الأزمة، لكان من الممكن أن يساعد ذلك في الحد من التفشي الهائل لكورونا الذي شهدناه في بلدنا".


وكان ترامب أعلن تعليق مساهمة بلاده في دعم منظمة الصحة العالمية، بسبب ما قال إنه "سوء إدارة للأزمة الصحية"، وتحيزها للصين، في روايتها لانتشار الفيروس، وقال إنها تجاهلت إشارات مبكرة حول تفشي فيروس كورونا المستجد، ولم تقم بواجبها حيال انتشار الفيروس.

والولايات المتحدة هي أكبر مساهم في تمويل منظمة الصحة العالمية التي تتخذ من جنيف مقرا لها.

وقال الرئيس الأمريكي في تصريحات سابقة، إن مساهمة بلاده في تمويل المنظمة كان يتراوح بين 400 و500 مليون دولار سنويا، مقابل مساهمة الصين البالغة حوالي 40 مليون دولار فقط.

التعليقات (0)