طب وصحة

ثبوت فشل لقاح الملاريا علميا لعلاج مصابي "كورونا"

بيّن البحث وفاة 28 بالمئة من المرضى ممن تناولوا العقار دون مضاد حيوي ووفاة 22 بالمئة ممن استعملوه مع المضاد أيضا- جيتي
بيّن البحث وفاة 28 بالمئة من المرضى ممن تناولوا العقار دون مضاد حيوي ووفاة 22 بالمئة ممن استعملوه مع المضاد أيضا- جيتي

بعد تبنيه من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في فترات انتشار كورونا الأولى، أثبت العلماء الأمريكيون فشل دواء "هيدروكسي كلوروكوين" المستخدم لعلاج الملاريا في علاج فيروس "كورونا".

وقام الباحثون بتحليل بيانات 368 مريضا تناولوا "هيدروكسي كلوروكوين"، مع أو من دون مضاد حيوي لعلاج عدد من العدوى البكتيرية، بحسب ما نقلته "أسوشييتد بريس".

وبيّن البحث وفاة 28 في المئة من المرضى ممن تناولوا العقار دون مضاد حيوي (إزيثروميسين)، وتوفي 22 في المئة ممن شمل علاجهم العقار مع المضاد الحيوي، في مقابل وفاة 11 في المئة ممن حصلوا على الرعاية الروتينية فقط.


اقرأ أيضا : أطباء هنود يحذرون من استخدام علاج الملاريا مع مصابي كورونا

 

وأوضح العلماء أن عقار "هيدروكسي كلوروكوين" لم يُحدث أي فرق في الحاجة إلى جهاز تنفس، كما أنهم يتوقعون أن يكون الدواء قد سبب أضرارا في أعضاء أخرى. ومن المعروف أن الدواء له آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك تغيير ضربات القلب بطريقة يمكن أن تؤدي إلى الموت المفاجئ.

وقالت المديرة الطبية للسيطرة على العدوى والوقاية منها في جامعة ويسكونسن- ماديسون، نازيا صفدار: "أعتقد أننا محبطون". وأشارت إلى أن الكثير من المرضى سألوا عن العقار بعدما قام ترامب بالترويج له، لكن الآن "أعتقد أن الناس أدركوا أننا لا نعرف ما إذا كان (الدواء) يعمل أم لا"، وهو يحتاج إلى مزيد من الدراسة.

 

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن مرارا دعمه للقاح الملاريا لعلاج فيروس كورونا المستجد، رغم أنه لم تثبت فعاليته بعد، والتحذيرات الأوروبية بشأن ذلك، مؤكدا على أنه "قد يأخذ هذا الدواء بنفسه ويشجع آخرين بموافقة الأطباء على أن يفعلوا المثل".

 

التعليقات (1)
محمد علي
الأربعاء، 22-04-2020 05:28 م
ما هو المصدر يا عربي 21 ،،، الرجاء عدم نشر تقارير بدون مصادر و خصوصا عندما تكون مهمه،،، حتى لا تفقدو مصداقيتكم
الأكثر قراءة اليوم