سياسة دولية

إيران تنجح بإطلاق ووصول أول قمر صناعي عسكري لمداره

في شباط/ فبراير الماضي، فشلت عملية إطلاق قمر صناعي إيراني، وقد فشل في الوصول إلى مداره- جيتي- أرشيفية
في شباط/ فبراير الماضي، فشلت عملية إطلاق قمر صناعي إيراني، وقد فشل في الوصول إلى مداره- جيتي- أرشيفية

قالت وكالة تسنيم الإيرانية، الأربعاء، إن طهران نجحت بإطلاق قمر صناعي عسكري، على مسافة 425 كلم، وإنه استقر بنجاح في مداره حول الأرض .

 

وأطلق القمر الصناعي "نور1"، صباح اليوم بواسطة صاروخ "قاصد" حامل الأقمار الصناعية على مرحلتين من صحراء إيران المركزية.

ووصفت الوكالة عملية الإطلاق بأنها "إنجاز عملي كبير وانعطافة جديدة على الصعيد الفضائي للجمهورية الإسلامية".

 

وفي شباط/ فبراير الماضي، فشلت عملية إطلاق قمر صناعي إيراني، حيث فشل في الوصول إلى مداره.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الإيرانية حينها، إن بلاده أطلقت قمرها الصناعي محلي الصنع "ظفر"، وسط تشكيك في أهداف البرنامج من الولايات المتحدة الأمريكية.

 

اقرأ أيضا :  إيران تفشل في وضع قمر اصطناعي في المدار


ونقل التلفزيون الرسمي عن المسؤول قوله: "تم إطلاقه بنجاح... وحققنا معظم أهدافنا... لكن القمر الصناعي ظفر لم يصل إلى مداره كما كان مخططا"، كما أقر وزير الاتصالات الإيراني محمد جهرومي في تغريدة بـ"فشل" إطلاق القمر، وأضاف حينها: "لكننا أقوياء. لدينا أقمار اصطناعية أخرى رائعة قادمة".

ويمثل إطلاق القمر الصناعي الخطوة الأحدث في برنامج تقول الولايات المتحدة إنه يساعد إيران على تطوير تكنولوجيا الصواريخ الباليستية. لكن طهران تنفي أن يكون برنامجها الفضائي ستارا للتطوير الصاروخي.

التعليقات (4)
ناقد لا حاقد
الأحد، 26-04-2020 03:31 ص
صواريخ و اسلحة و دعم للحروب و الصراعات في كثير من الدول العربية بينما الشعب الايراني محاصر و يموت في الداخل من الامراض و الاوضاع الاقتصادية الصعبة ، دولة ايران دولة من ورق و لا تستقوي سوى على الدول الضعيفة و ضد الشعوب المستضعفة
ايراني
الأربعاء، 22-04-2020 10:55 م
لمن لايعلم الصومال الان هي اقوى عسكريا وعلميا من الايرانين لان الخميني وخامنئي وعصابتهم صناعة يهودية ومهمتهم الاساسية تدمير مابقي من الدين الاسلامي بعد ان دمر الحكام العرب اساس الاسلام وابقاء الشعب الايراني ضمن دائرة السحر والدجل والشعوزة وايران كانت قوية في عهد الشاه المخلوع وخلع بسبب برنامجه النووي والقوة العسكرية التي بلغها اما الان الشيعة الايرانية دمرت كل شيئ من اجل عيون اليهود
محمد ..
الأربعاء، 22-04-2020 03:26 م
يا اخوانا الارض مسطحه وليست كرويه وانا متاكد من هذا الكلام ومسؤل امام الله.. لو سمحتم ابحثوا عن ختله الارض مسطحه youtube .. وهذا الموقع لاخ سعودى خريج شريعه ..وممكن تبحث عن flat earth youtube .. اللهم اشهد انى بلغت
مصري
الأربعاء، 22-04-2020 12:55 م
على الرغم من سياسات ايران العدوانية تجاه المنطقة العربية إلا ان هذة خطوة تسير الاعجاب فهنيئا لهم مساعاهم الدئوب للحاق بالأمم الناهضة و لتظل الشعوب العربية في غفلتها و سباتها العميق و كم من امم اصبحت فى الغابرة لتخلفها عن ركب التقدم مع ملاحظة السباق الخفى بين المد الايرانى و المد التركى .