حول العالم

وفيات بسيول جارفة بعدن.. والحكومة تعلنها "منكوبة" (شاهد)

رئيس وزراء اليمن: حجم الخراب والخسائر التيطال مدينة عدن بفعل المنخفض الجوي هائل "عدن مدينة منكوبة"- تويتر
رئيس وزراء اليمن: حجم الخراب والخسائر التيطال مدينة عدن بفعل المنخفض الجوي هائل "عدن مدينة منكوبة"- تويتر

لقي 8 أشخاص، معظمهم أطفال، حتفهم، في حصيلة أولية، نتيجة سيول جارفة ضربت العاصمة المؤقتة عدن، جنوبي اليمن، الثلاثاء، والحكومة تعلنها "منكوبة".

وانهمرت أمطار غزيرة على عدن، الثلاثاء، وتحولت إلى سيول جارفة تسببت في وقف حركة المواصلات، وإغلاق الشوارع، فضلا عن انهيار شبكة الطاقة الكهربائية.

وقال أمن محافظة عدن (تسيطر عليها قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات)، في بيان، إن 8 أشخاص، بينهم 5 أطفال، لقوا مصرعهم، وأصيب 4 آخرون؛ جراء السيول والأمطار الغزيرة في عدن.

كما أفاد أمن عدن بانهيار نحو 75 منزلا بشكل جزئي، في مدن كريتر وخور مكسر والشيخ عثمان، وانهيار منزل في مدينة التواهي بشكل كامل.

من جانبه، نعى ياسر الديواني أسرته التي قضت بعد انهيار منزله في عدن، نتيجة أمطار غزيرة هطلت على المدينة الجنوبية.

وقال ياسر عبر صفحته بموقع "فيسبوك": "رحمك الله يا زوجتي الحبيبة.. ورحمك الله يا ولدي وقرة عيني، ورحمك الله يا بنتي وأمنيتي.. ورحمك الله يا ولد أختي".


 

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لسيول جارفة ضربت أحياء مدينة عدن، وجرفت عشرات المركبات التابعة للمواطنين.

"عدن منكوبة"

فيما أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها، الثلاثاء، عدن مدينة منكوبة، بعد أمطار شديدة الغزارة، تسببت في سقوط ضحايا وخسائر كبيرة.

وأكد معين عبدالملك، رئيس الحكومة أن "حجم الخراب والخسائر التي تطال مدينة عدن بفعل المنخفض الجوي هائلة".


وتابع عبر حسابه بتويتر: "عدن مدينة منكوبة".

ودعا الدول الشقيقة والصديقة ومنظمات الإغاثة إلى مد يد العون، ومساعدة حكومته في مواجهة هذه الكارثة، واحتواء آثارها المدمرة على حياة وممتلكات المواطنين.

 

وكان مركز الأرصاد اليمني قد حذر من منخفض جوي مصحوب بأمطار غزيرة في عدد من المحافظات اليمنية الشرقية والجنوبية، داعيا السكان المحليين للابتعاد عن الشعاب والوديان، وعدم التواجد في ممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار التي تصاحبها العواصف الرعدية والرياح الشديدة وزخات البرد.

ويعاني اليمن ضعفا كبيرا في البنية التحتية؛ جراء حرب متواصلة للعام السادس بين القوات الحكومية وقوات الحوثيين، المسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

وقالت منظمة "أوكسفام" الدولية الإغاثية، عبر بيان الثلاثاء: "تعرض مكتبنا بعدن للغرق اليوم؛ بسبب الأمطار الغزيرة، كما تضررت منازل عديدة".

وتابعت: "رغم المساعي المبذولة للحفاظ على سلامة السكان من كورونا، فإن الأمطار الغزيرة تجعل الأمر في غاية الصعوبة، وتعرض الكثيرين للخطر".

 

 

 

 

التعليقات (0)