سياسة عربية

وفاة أول رئيس للحكومة الليبية بعد الثورة

عارض الراحل بشدة عدوان مليشيا خليفة حفتر على طرابلس- جيتي
عارض الراحل بشدة عدوان مليشيا خليفة حفتر على طرابلس- جيتي
نعى المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق الوطني" الليبية، الثلاثاء، عبدالرحيم الكيب أول رئيس وزراء بعد الإطاحة بالزعيم السابق معمر القذافي عام 2011.

جاء ذلك في بيان لرئيس المجلس فائز السراج، أصدره مكتبه الإعلامي، بعد ساعات من إعلان وفاة الكيب إثر نوبة قلبية عن عمر يناهز الـ70 عاما.

وأفاد البيان: "لقد فقد الوطن أحد أبنائه الأوفياء والمخلصين، وخسرت بلادنا بغيابه مثالا في تحمل المسؤولية والالتزام بمصلحة الوطن وقضاياه".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت عدة وسائل إعلام ليبية وفاة الكيب. 

والكيب من مواليد طرابلس عام 1950، وتخرج في جامعة طرابلس بشهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 1973..

ثم التحق بـ"جامعة كاليفورنيا" بالولايات المتحدة وحصل على ماجستير عام 1976، ثم على شهادة دكتوراه من جامعة "نورث كارولاينا" الأمريكية سنة 1984. 

وعمل الراحل أستاذا ومحاضرا في العديد من الجامعات العربية والأجنبية.

وقبل توليه رئاسة أول حكومة انتقالية في ليبيا بعد الإطاحة بالقذافي، كان الكيب معارضا سياسيا لنظام الأخير، إذ ترك البلاد عام 1976 وانضم إلى المعارضة، وأسهم في تمويلها خلال سنوات غربته.

عاد إلى ليبيا بعد الإطاحة بالقذافي، وفي 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2011 انتخبه المجلس الانتقالي رئيسا للوزراء، ليكون بذلك أول رئيس حكومة بعد انهيار نظام القذافي، وظل في المنصب حتى سبتمبر/أيلول 2012.

استلمت حكومته الانتقالية أعمالها وسط فوضى وانهيار لهياكل الدولة ومؤسساتها، وانتشار فوضى السلاح والمسلحين في كل مناطق ليبيا، فضلا عن تدهور الوضع الاقتصادي وهبوط إنتاج النفط.

وعارض الراحل بشدة عدوان مليشيا خليفة حفتر على طرابلس، واستنكره في كلمة متلفزة في نيسان/ أبريل 2019، بعد أيام من بدء العدوان في الرابع من الشهر ذاته.

وقال في كلمته: "نرفض دور الدول الإقليمية الداعمة لغزو طرابلس وندعوها إلى كف أيديها عن بلادنا". 
التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 22-04-2020 12:19 م
الله يرحمه و يغفر له و يسكنه جنة الفردوس
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 22-04-2020 12:19 م
الله يرحمه و يغفر له و يسكنه جنة الفردوس
مصري
الثلاثاء، 21-04-2020 02:16 م
رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته .