طب وصحة

كورونا يتقدم عالميا.. ومنظمة الصحة: الفيروس أصله حيواني

النرويج بدأت بالعودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيا- جيتي
النرويج بدأت بالعودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيا- جيتي

يواصل فيروس كورونا، تحقيق المزيد من الإصابات والوفيات، على الرغم من الإجراءات القاسية التي تتخذها الدول، للحد من انتشاره، والتي وصلت إلى حد الشلل للكثير من المرافق الحياتية، وما يخلفه ذلك من كوارث اقتصادية.

 

بريطانيا 

 

عاودت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد ارتفاعها في المملكة المتحدة مع تسجيل 828 وفاة اضافية في المستشفيات، وفق حصيلة لوزارة الصحة الثلاثاء.

وفي وقت سابق، أظهرت بيانات الثلاثاء أن العدد الحقيقي لحالات الوفاة في بريطانيا بسبب مرض كوفيد-19 حتى العاشر من نيسان/ أبريل  أعلى بنسبة تزيد على 40 بالمئة من حصيلة الأرقام اليومية التي أعلنتها الحكومة.


وقال المكتب الوطني للإحصاء إنه سجل 13121 حالة وفاة حتى العاشر من نيسان/ أبريل في إنجلترا وويلز، حيث تقيم الغالبية العظمى من سكان بريطانيا، بالمقارنة مع 9288 حالة وفقا للبيانات اليومية التي أعلنتها الحكومة عن الوفيات في المستشفيات.

 

وتشير أحدث بيانات الوفيات بالمستشفيات المنشورة الاثنين إلى وفاة 16509 أشخاص في أنحاء المملكة المتحدة.


وإذا كانت البيانات البريطانية تقدر أعداد الوفيات بأقل من حقيقتها بنسبة مماثلة، فقد يكون عدد الوفيات على مستوى البلاد قد تجاوز 23 ألف حالة وفقا لأحدث البيانات.

 

فرنسا الرابعة عالميا

وحلت فرنسا رابعا في قائمة الإصابات والوفيات على مستوى العالم، بعد ارتفاع عدد من قضوا نتيجة الفيروس إلى 20265 وفاة.


وقال جيروم سالومون مدير هيئة الصحة العامة في فرنسا: "لا يزال عدد الوفيات جراء الوباء كبيرا جدا ولن يزول قريبا بأي حال"، مضيفا أن إجمالي الوفيات الآن تجاوز إجمالي وفيات الموجة الحارة التي ضربت فرنسا في صيف عام 2003.

وأضاف أن عدد الأشخاص المودعين في وحدات الرعاية المكثفة انخفض لليوم الثاني عشر على التوالي إلى 5683 حالة، وهو الأدنى منذ 31 آذار/مارس، مما يشير إلى أن تطبيق إجراءات العزل العام بأنحاء البلاد منذ ما يزيد على شهر كان له آثار إيجابية في احتواء المرض.

ورغم أنه من المقرر أن تبدأ فرنسا في تخفيف بعض القيود اعتبارا من 11 مايو أيار، فقد شدد سالومون على أهمية الامتثال لإجراءات العزل العام.

وقال إن الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا ارتفعت بنسبة 2.8 في المئة لتصل إلى 20265 حالة مقابل زيادة بنسبة اثنين في المئة أمس الأحد.

 

تركيا 

 

أعلنت وزارة الصحة التركية، تسجيل 119 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ترفع الحصيلة إلى ألفين و259.
جاء ذلك في إحصائيات جديدة نشرتها وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، ونشرها وزير الصحة فخر الدين قوجة عبر تويتر.


وحسب البيانات، بلغ عدد الإصابات 4 آلاف و611 شخصا، لترتفع الحصيلة إلى 95 ألفا و591.
كما تعافى ألف و488 من الفيروس، لتصل الحصيلة إلى 14 ألفا و918.


وقال وزير الصحة تعليقا على البيانات الأخيرة "لا تفقدوا الأمل أو تتراخوا، وعلينا ألا ننسى أن هذين الأمرين أخطر من الفيروس، لذلك علينا مواصلة الالتزام بالتدابير".

الصحة العالمية ومصدر الفيروس

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء إنه لا يمكن في الوقت الحالي تحديد مصدر فيروس كورونا.

وقال تاكشي كاساي المدير الإقليمي لمنطقة غرب المحيط الهادي في المنظمة إنه لم يتم التوصل لنتائج حتى الآن. لكنه قال خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت إن الأدلة المتوفرة تشير إلى أصل حيواني للفيروس.

وتأتي تصريحات المسؤول الدولي، بعد اتهامات الرئيس الأمريكي للصين، بالوقوف وراء فيروس كورونا، وأن مصدره كان مختبر مدينة ووهان للأبحاث وسط الصين.

إصابات جديدة في الصين

وقالت اللجنة الصحية في الصين، إن بكين سجلت 11 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا بعد أن شهدت انخفاضا من 12 حالة في اليوم السابق ولم تسجل أي وفيات.

وأضافت اللجنة في نشرتها اليومية أن هناك أربع إصابات وافدة بين الحالات الجديدة .

ومن بين حالات العدوى المحلية هناك ست إصابات في إقليم هيلونغجيانغ الحدودي بشمال شرق البلاد وإصابة في إقليم قوانغدونغ الجنوبي.

وسجل بر الصين الرئيسي 37 حالة إصابة جديدة لأشخاص لم تظهر عليهم أعراض المرض أمس بالمقارنة مع 49 حالة في اليوم السابق.

الأطفال يعودون لروضاتهم بالنرويج

وأعادت الكثير من رياض الأطفال فتح أبوابها في النرويج، بعد خمسة أسابيع من غلقها جراء جائحة فيروس كورونا.

وزارت رئيسة الوزراء إرنا سولبرغ أحد دور رياض الأطفال التي أعادت فتح أبوابها وتقع بالعاصمة أوسلو.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

 

 

وقالت سولبرغ لقناة “تي في 2” التلفزيونية "نأمل في ظل الفتح التدريجي أن نواصل إبقاء العدوى تحت السيطرة".

وأضافت رئيسة الوزراء "إذا استمر الجميع في التمسك بالقواعد الخاصة بالوقاية من العدوى، فنعتقد أنها سوف تجدي نفعا"، مشيرة إلى أن السلطات تجري فحوصات لمزيد من الأشخاص وجرى إطلاق تطبيق خاص للمساعدة في تعقب العدوى.

ومن المقرر أن يعاد فتح المدارس من الصف الأول إلى الرابع الأسبوع المقبل في الدولة الإسكندنافية ذات الـ5.4 مليون نسمة.

وأدخلت رياض الأطفال تعديلات مثل مجموعات أطفال أصغر سوف يقوم العاملون بالتنظيف أكثر وسوف يحافظون على اتباع غسل اليدين في حين أنه لن يكون من المسموح للآباء دخول مبنى رياض الأطفال عند توصيل أطفالهم وعنداصطحابهم في العودة.

وفي إطار تخفيف القيود في النرويج، أعيد فتح أماكن تصفيف الشعر وعيادات أطباء الأسنان والأطباء النفسيين ومحلات البصريات.

وسجلت النرويج حتى اليوم الثلاثاء 181 حالة وفاة بالفيروس.

تصاعد الإصابات والوفيات بإسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الثلاثاء، تسجيل 16 وفاة جديدة بفيروس كورونا ترفع الحصيلة إلى 197.


فيما تم تسجيل 47 إصابة بالفيروس ليصل الإجمالي إلى 13 ألفا و930، بينهم 119 في حالة وصفت بـ"الحرجة" ويخضعون للتنفس الصناعي، حسب المصدر ذاته.


وبلغت الحصيلة السابقة التي نشرتها الوزارة صباح الثلاثاء 181 حالة وفاة، وإصابة 13 ألفاً و883.
في المقابل، بلغ عدد المتعافين من الفيروس في إسرائيل 4353.

أقل حصيلة منذ شهرين بتايلاند

وقال مسؤول كبير في وزارة الصحة في تايلاند إن السلطات سجلت 19 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء في أقل حصيلة يومية منذ أكثر من شهر.

وقال تاويسين ويسانويوثين المتحدث باسم مركز إدارة أزمة كوفيد-19 التابع للحكومة إنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة جديدة وهي لسائق سيارة أجرة يبلغ من العمر 50 عاما.

وعدد الإصابات الجديدة اليوم هو الأقل منذ 14 من آذار/مارس عندما تم تسجيل سبع إصابات قبل موجة من الحالات الجديدة التي دفعت رئيس الوزراء إلى فرض حالة العزل العام جزئيا.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات في تايلاند 2811 والوفيات 48 حالة. وتعافى نحو 75 بالمئة أو 2108 مصابين.

زيادة طفيفة بعد تراجع بألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، في ألمانيا اليوم الثلاثاء أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا ارتفع بواقع 1785 إلى 143 ألفا و457 ما يمثل زيادة طفيفة في عدد الإصابات الجديدة بعد يومين من التراجع.

وكانت الإصابات الجديدة زادت على الـ 1775 التي سجلت أمس الاثنين.

وأظهر إحصاء المعهد اليوم الثلاثاء أن عدد وفيات الفيروس في ألمانيا زاد بواقع 194 لتصبح الحصيلة 4598.

التعليقات (0)

خبر عاجل